أساسيات باسكال

باسكال 0 geek4arab
Spread the love
Logo
  • www.marcocantu.com
  • كتب دلفي لماركو
  • أساسي ياسكال – موقع الشبكة
  • أساسي باسكال – الفهرس المحلي

ماركو كانتو:
أساسي باسكال

مقدمة

1 اكتوبر 1999: الكتاب معروض في القرص المرافق لدلفي 5.
التوليف المصدري متوفر. أضيفت قائمة بالأمثلة.

غلاف الكتاب. تقديس ابولو في دلفي،
في لوحة ايطالية من القرن 17

الاصدارات الأولى من كتاب التحكم بدلفي Mastering Delphi ، افضل كتاب دلفي مبيعا قمت بكتابته، كانت تحوي على مقدمة عن لغة باسكال في دلفي. و بسبب قيود الحجم و لأن الكثير من مبرمجي دلفي يبحثون عن معلومات اكثر تقدما، فقد تم في الاصدارات اللاحقة حذف هذا الجزء بالكامل. و حتى يتم تلافي غياب هذه المعلومات، كنت قد بدأت بوضعها في كتاب على الخط، وكان عنوانه أساسي باسكال.

هذا كتاب مفصّل عن باسكال، و الذي حتى هذه اللحظة سيكون متوفرا مجانا في موقعي على الشبكة (حقيقة لا أعرفر ماذا سيحدث لاحقا، فقد أجد ناشرا). هذا عمل تحت الانجاز، وكل تعليق مرحب به. النسخة الأولى المكتملة من هذا الكتاب، بتاريخ يوليو 99، نشرت في القرص المرافق لدلفي 5.

حقوق النسخ

حقوق النسخ لنص الكتاب و التوليف المصدري فيه محفوظة لماركو كانتو Marco Cantù، بالطبع يمكنك استخدام البرامج و تكييفها لاحتياجاتك، فقط غير مسموح لك باستخدامها في كتب، أو مواد تدريب ، أو في أي أشكال أخرى ذات حقوق نسخ. يسعك ان تربط موقعك مع هذا الموقع، لكن يرجى عدم وضع نسخة مزدوجة من المادة حيث انها عرضة للتغيير و التحديث باستمرار.

تقسيم الكتاب

فيما يلي التقسيم الحالي للكتاب:

التوليف المصدري

التوليف المصدري لكل الأمثلة المشار اليها في الكتاب متوفرة. التوليف له نفس حقوق النسخ التي للكتاب: يمكنك استخدامه بحرية ايضا لكن بدون نشره في وثائق أخرى او موقع آخر. الوصل بهذا الموقع مرّحب به.

قم بتنزيل التوليف المصدري في ملف مضغوط zip واحد، EPasCode.zip (فقط بحجم 26 ك ب) و راجع قائمة الأمثلة.

المقترحات والأراء

يرجى اعلامي بأي أخطاء قد تجدها، أيضا بأية موضوعات غير واضحة بصورة كافية للمبتدئ. سأكون قادرا على تخصيص وقت للمشروع بناء على المقترحات و الأراء التي استلمها. ايضا دعني اعرف ما هي الموضوعات الأخرى (لم تغطّى في كتاب التحكم بدلفي 4) التي تودّ أن تراها هنا. مرّة اخرى، تابع مجموعة الأخبار newsgroup، المنشورة في موقعي بالشبكة، أو راسل marco@marcocantu.com (بوضع Essential Pascal في خانة الموضوع، و طلبك او تعليقك في مساحة النص).

شكر وعرفان

إذا ما قمت بنشر كتاب على الشبكة مجانا، فأنا أعتقد بأن هذا غالبا بسبب تجربة بروس اكل Bruce Eckel مع كتابه التفكير بجافا Thinking in Java. انا صديق لبروس واظن انه قام حقا بعمل جيد في هذا الكتاب كما في غيره.

حالما قمت بابلاغ الناس في بورلاند عن المشروع استلمت ايضا الكثير من ردود الفعل الإيجابية. و بالطبع عليّ أن أشكر الشركة على صنعها أولا لسلسلة مجمّعات تربو باسكال و الآن سلسلة دلفي من بيئات التطوير المرئية.

لقد بدأت بالحصول على بعض الأراء القيمة. أوائل القُرّاء الذين ساعدوا بدرجة كبيرة على تحسين هذه المادة هم شارلز وود Charles Wood و ويات وونغ Wyatt Wong. و ساعد مارك غرينهو Mark Greenhaw ببعض التحرير للنص. رافييل-دروج Barranco-Droege عرض العديد من التصحيحات الفنية والتقويم اللغوي. شكرا لهم.

الترجمات

اساسي باسكال تم ترجمته الى بعض اللغات الأخرى، متضمنة اليابانية الألمانية، والفرنسية. النسخ المترجمة ستكون متاحة مجانا على الخط و موصولة بهذا الموقع. اذا كنت مهتما بترجمة اساسي باسكال أو تبحث عن نسخة مترجمة راجع صفحة الترجمات.

المؤلف

ماركو كانتو Marco Cantù؛ يعيش في بياتشينتزا Piacenza بايطاليا. بعد كتابته لكتب و مقالات في س++ و مكتبة كائنات ويندوز Object Windows Library ، عكف على البرمجة بدلفي. هو مؤلف سلسلة كتاب التحكم بدلفي Mastering Delphi ، من منشرورات سيبكس Sybex، كما ألف دليل مطوّري دلفي Delphi Developers Handbook المتقدم. كتب مقالات لعدة مجلات، ضمنها دلفي مكازين The Delphi Magazine، شارك بكلمات في مؤتمرات دلفي و بورلاند حول العالم، و قام بالتدريس في دورات دلفي للمستوى الأساسي و المتقدم.

يمكنك أن تجد مزيدا من التفاصيل عن ماركو و أعماله في موقعه بالشبكة، www.marcocantu.com.

حقوق النسخ محفوظة لماركو كانتو؛ وينتش ايطاليا © Copyright Marco Cantù, Wintech Italia Srl 1995-2000
حقوق الترجمة: خالد الشقروني ، 2000

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة