أراء الخبراء حول تقنية المعلومات خلال 2010

Spread the love

أجرت مجلة عالم الكمبيوتر Computerworld حواراً مع ستة من مراقبي صناعة تقنية المعلومات حول توقعاتهم لعام 2010. وقد أتى الحوار مثيراً لما تضمنه من استطلاعات حول النجاحات والإخفاقات المتوقعة في مجال تقنية المعلومات لعام 2010.
زيادة في التقنيات ذات الطابع الشخصي
تظهر تقارير السوق تباطؤ حركة الشراء في مبيعات الحواسيب المكتبية بل إن متوسط عمر هذه الحواسيب يوضح تقادمها بمدة 5 سنوات تقريباً. بالإضافة إلى أن الأجهزة المحمولة مثل أجهزة القارئ الإلكتروني والهواتف الذكية والحواسيب المحمولة غمرت الأسواق وبأسعار تنافسية. وبحلول نهاية عام 2010 فإنه من المرجح زيادة أعداد الموظفين الذين يطلبون المساعدة في وصل أجهزتهم الشخصية بموارد الشركة.
روب إندرلي _ رئيس محللين في مجموعة إندرلي
نهاية العروض المجانية على الانترنت
مثلت الانترنت بيئة غير تجارية خلال الثلاثين عاماً الأولى منذ نشأتها من أجل إرساء مبادئ عدم الربحية لكن عام 2010 سوف يشهد نوعاً جديداً من العروض المجانية “الذكية” بمعنى أن من يملكون البضائع سوف يكون لديهم ما يقدمونه للمشترين لتذوق خدماتهم في حين تظل أفضل العروض محجوب عنهم بشروط الأسعار أو الاشتراكات أو عمليات الدفع المحدودة أو جميعها. من المرجح أن تقدم خدمات الاتصال عريضة النطاق لتصل إلى 50 جيجابت شهرياً على أن تُحصل نفقات إضافية إذا ذات عن هذا الحد. وقد تعلن وسائل النشر المطبوعة إفلاسها أولاً ثم نرى وضعاً للقيود على التزود من المحتوى عالي الجودة بحيث يدفع المستخدمين اشتراكات في مقابل ذلك.
بو باركر _ المدير الإداري لمركز PricewaterhouseCoopers للتقنية والإبتكار
الوهن يصيب الشبكات الاجتماعية
سوف تشهد الشبكات الاجتماعية وهناً لكن من لديهم الحكمة من المستخدمين سوف يستمرون في استخدام تلك الشبكات لبناء سمعتهم الشخصية. يرى معظم المستخدمين أن تحديث صفحاتهم على موقع Facebook عملية مملة وأن “أصدقاءهم” لا يبالون من أي جامعة كان تخرجهم. بينما يستهلك موقع Twitter الكثير من الوقت بالرغم أنه قد يكون وسيلة جيدة لبناء سمعة شخصية مع بعض الجهد. أما موقع LinkedIn فنه في تحسن والفضل يرجع لقسم الإجابات الموجود فيه حيث يستطيع المستخدمون تنصيب أنفسهم كأحد مواضع الخبرة في مجال عملهم من خلال استثمار بعض الوقت أسبوعياً لطرح أسئلة وتقديم أجوبة حول ما يثار من موضوعات للنقاش. وبالنسبة لموقع Plaxo يحل في أخر قائمة المواقع الاجتماعية بما يسببه من إزعاج.
مايك دوفر _ مؤلف مشارك في كتاب How to Build a Brand in a Customer-Controlled Marketplace
نهاية الخصوصية
خلال العشر سنوات السابقة ازدهرت صناعة الخصوصية أما مع حلول عام 2010 فإننا سوف نشهد نهاية للخصوصية بخروجها من نطاق الأشياء التي نهتم بها حيث ستستمر الإدارة العليا في دارسة الموضوعات الأساسية الخاصة بالتكلفة والقيمة والتميز في العلامات التجارية. وللأسف فقد فشل المؤيدين للخصوصية الشخصية في ترجمة مطالبهم إلى لغة الأعمال التجارية. ولعل أكثر الأمور المؤثرة سلباً على بقاء الخصوصية هو الفشل في إدراك مفهوم الخصوصية الذي يطلبه الجيل القادم من قادة الألفية الجديدة.
ثورنتون أ. ماى _ كاتب في مجلة Computerworld ومراقب بارز في مجال تقنية المعلومات ومستشار في مجال الإدارة
تباطؤ في توظيف كوادر تقنية المعلومات
لن يشهد سوق تقنية المعلومات حركة توظيف كبيرة حتى نهاية 2010 ومن المرجح أن يستمر هذا التباطؤ حتى عام 2011 على الرغم من تحسن أسعار الأسهم خلال السنة الثالثة التي تواجها البلاد من عدم الاستقرار الاقتصادي. ومن المتوقع طول مدة هذا التباطؤ في حركة التوظيف لمدد أطول من سابقتها مع تغير في مستويات ما يُدفع لكوادر تقنية المعلومات والطلب على مهارات متخصصة لأن أرباب الأعمال سوف يسعون لخلق نوع من إعادة ضبط ما لديهم من كوادر تقنية المعلومات عن طريق الموازنة بين ضغوط السوق فيما يخص التكلفة والسرعة والتنافسية التي تمثل لهم هدفاً متحركاً يجب إدراكه.
دايفيد فوت _ مدير تنفيذي ورئيس إدارة أبحاث شركة Foote Partners
فرصة لخبراء الشبكات الاجتماعية
في حين قد يصبح مفهوم خبير الشبكات الاجتماعية غير مألوفاً مع حلول عام 2013 فإن هناك فرصة خلال عام 2010 لمن يفهمون حقاً كيفية إقامة شبكة اجتماعية داخل المؤسسة. وعلى الرغم من وجود بعض المستفيدين من هذا السوق فلا يزال الكثير من الناس لا يملكون فهماً لأساسيات الشبكات الاجتماعية ويرفضون طلب المساعدة.
مايك دوفر _ مؤلف مشارك في كتاب How to Build a Brand in a Customer-Controlled Marketplace
رؤية مستقبلية
سوف يتمكن الإنسان من الرؤية عبر الحواجز – إلى حد ما- حيث تطور جامعة أوتوا طريقة تمكن البشر من الرؤية عبر الحوائط باستخدام شبكة من أشعة الراديو غبر المكلفة. سوف يستخدم رجال الإطفاء هذه التقنية للعثور على الأفراد داخل المباني المحترقة بينما سوف يستخدمها رجال الشرطة في تتبع المجرمين أما الأماكن العامة مثل أماكن التسوق وقطارات الأنفاق وأماكن ممارسة الرياضة فسوف تُستخدم هذه التقنية في تحديد كيفية تحرك الأفراد داخلها.
بارت بيركنز _ كاتب في مجلة Computerworld وشريك إدارة في مؤسسة Leverage Partners
وحول من سيحصدون الأرباح ومن سيتكبد الخسائر خلال عام 2010 أجرت مجلة Computerworld حواراً مع خبراء وجاءت أرائهم على النحو التالي:
المتوقع حصادهم للأرباح خلال عام 2010
المهتمين بالشبكات الاجتماعية من العاملين في مجال تقنية المعلومات
قد تبدو بداية الوسائل الاجتماعية مثيرة للاستغراب لكنها ما لبثت أن تحولت إلى أشكال مؤسسية. وسوف يشتد البحث عن متخصصين في تقنية المعلومات يمكنون شركاتهم من جذب الأفراد لما تصدره تلك الشركات من رسائل ومنتجات وخدمات حيث ستكمن المهارة على خلق الطلب في الناحية التقنية لكنها أيضاً ستظل تجارية بدرجة كبيرة بالإضافة إلى تركيزها على المستهلك وتنوعها لتلبى كافة الأذواق مهما اختلفت مجالات العمل ومواقفه.
دايفيد فوت _ مدير تنفيذي ورئيس إدارة أبحاث شركة Foote Partners
Amazon تتغلب على eBay
وصلت أسعار أسهم Amazon.com إلى أعلى معدلاتها خلال شهر أكتوبر 2009 حيث استمر في الارتفاع دون أن يعانى من الآثار السلبية للخسائر التي شهدتها مؤشرات الشركات التقنية في البورصة. ويرجع هذا النجاح لما توليه Amazon من رعاية كبيرة لرسالة المؤسسة المتمثلة في خدمة العميل والحصول على ثقته إلى جانب ما لديها من خبرات في علم الإدارة حيث يشهد محرك التصفية داخلها تحسناً مستمراً. وأخيراً فان Amazon تمثل منصة بيع فائقة تطلب من البائعين توفير بيانات ودرجة كفاءة أعلى من eBay والنتيجة هي أن Amazon توفر أمناً أكثر للمشتري عن إجراء تعاملاته معها.
مايك دوفر _ مؤلف مشارك في كتاب How to Build a Brand in a Customer-Controlled Marketplace
أما عن المتوقع تكبدهم لخسائر خلال عام 2010 فقد جاءت التوقعات على النحو التالي:
إبعاد Oracle
في حوارات مطولة مع العديد من مديري إدارات المعلومات تبين شعورهم بالغضب عند ذكر اسم Oracle وليس من المستبعد أن يشهد عام 2010 نموذج أخر من Oracle تسعى به لتعزيز مبيعاتها كنوع من الاعتذار للعملاء. ولكن طبقاً لمديري إدارات المعلومات فإن Oracle  لن تكون ضمن اختياراتهم.
ثورنتون أ. ماى _ كاتب في مجلة Computerworld ومراقب بارز في مجال تقنية المعلومات ومستشار في مجال الإدارة
الشركات الكبيرة التي تعاني تباطؤ في النمو
مع نهاية الكساد الاقتصادي فإن الشركات متوسطة الحجم سوف الإنفاق على تقنية المعلومات أكثر من الشركات الكبيرة حيث شهد عام 2009 خفض معظم الشركات لنفقاتها على تقنية المعلومات  بشدة حيث جرى تأجيل استخدام الإمكانيات التقنية الحديثة وتفضيل استخدام الإمكانيات الافتراضية ومفاهيم البنية التحتية لتقنية المعلومات ITIL وغيرها من الجهود الداخلية لتحقيق الدقة. ومع تحسن الاقتصاد فإن التنفيذيين في الشركات الضخمة سوف يرفضون بشدة السماح بزيادة الإنفاق نظراً لاعتقادهم بارتفاع تكاليف تقنية المعلومات. أما الشركات الصغيرة فليس لديها اختيار حيث أضرت الاستقطاعات المالية بمستويات ما تقدمه من خدمات وبرامج تجارية مهمة,
بارت بيركنز _ كاتب في مجلة Computerworld وشريك إدارة في مؤسسة Leverage Partners
هذه المقالة تلخيص لما ورد في المقالة الأصلية الموجودة على الرابط التالي:
http://www.networkworld.com/news/2009/122909-forecast-2010-11-daring-predictions.html

الكاتب ayman

ayman

مواضيع متعلقة

اترك رداً