أخطاء يمكنك تجنبها مستقبلاً عند تجميع كمبيوتر لأول مرة

عام 0 geek4arab الوسوم:


هناك العديد من الأسباب التي تدفعنا لتجميع الكمبيوتر بأنفسنا بدلاً من شراء جهاز اورجينال “جاهز” ومن أهمها أننا نكون قادرين على اختيار المكونات التي نرغب بها واغتنام فرص العروض المميزة والحسومات وأسعار البيع الرخيصة لبعض المكونات. بالإضافة إلى ذلك سنكون قادرين على تركيب نظام تبريد احترافي واختيار المظهر الذي يناسب ديكور الغرفة الخاصة بجهاز الكمبيوتر. ناهيك عن ميزة القدرة على ترقية مكونات الكمبيوتر في المستقبل من أجل التصدي للمهام الثقيلة ومواكبة متطلبات البرامج والتطبيقات الحديثة.

وفوق كل ذلك لا أحد يستطيع أن ينكر أن عملية تجميع الحاسوب بأنفسنا هي عملية ممتعة في حد ذاتها وتجعلنا على دراية أكبر وقادرين على فهم الجهاز بشكل أفضل. ولكن للأسف هناك العديد من الأخطاء المتوقعة التي يمكن أن يقع فيها بعض المستخدمين المبتدئين عند بناء الحاسوب بأنفسهم لأول مرة. وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على هذه الأخطاء حتى تتجنبوها عند بناء الحاسوب القادم لكم.

1- شراء مكونات غير متوافقة

هذه هي إحدى أكثر الأخطاء شيوعاً التي يقع فيها بعض المبتدئين في بناء وتجميع أجهزة الكمبيوتر. فمن الممكن أن تقوم بشراء معالج مركزي غير متوافق مع اللوحة الأم، أو من الممكن أن تتعجل في شراء ذاكرة وصول عشوائي غير متوافقة مع اللوحة الأم. 

 

على سبيل المثال إذا كنت متوجه لشراء معالج من إنتل الجيل العاشر بمقبس LGA 1200 فيجب أن تكون اللوحة الأم بمقبس LGA 1200 مثل تلك التي تحتوي على الشرائح المركزية H410 أو B460 أو H470 أو Z490، وبالتأكيد لوحات الجيل الجديد ستكون داعمة أيضاً لمعالجات LGA 1200. ولكن لا يمكنك شراء معالج مثل Core I7-8700 للعمل على واحدة من تلك اللوحات، بدلاً من ذلك يمكنك شراء لوحة أم بمقبس LGA 1150.

أيضاً ينبغي أن تتأكد من دعم اللوحة الأم لنوع ذاكرة الوصول العشوائي التي قررت اختيارها. هناك العديد من أنواع الرامات الغير متوافقة مع بعض اللوحات الأم. إذا أردت مصدر جيد يمكنك الاعتماد عليه من أجل التأكد من دعم وتوافق المكونات مع بعضها البعض فلن تجد أفضل من موقع PC Part Picker. في نفس الوقت يمكنك الحصول على استشارة من الخبراء على الإنترنت قبل الشراء.

 

ويمكنك الاستفسار من تاجر التجزئة والتأكد من توافق المكونات قبل الشراء. باختصار شديد لا تحاول أن تتعجل في بناء الاحتمالات وتعتقد أن المعالج أو الرامات سيكونان متوافقين قبل أن تتأكد من المصادر الرسمية أو استشارة أحد الخبراء في الأمر حتى لا تواجه مشكلة عنق الزجاجة.
موضوع يستحق القراءة: اخطاء قمت بارتكابها في تجميع جهازي السابق ولن اكررها في الجديد

2- شراء مزود طاقة رخيص

هناك احتمالية كبيرة بأن تخطئ في تقدير مزود الطاقة المناسب للكمبيوتر والقطع التي اتخذت قرارك بشرائها. وهذا هو ما دفعنا لكتابة موضوع أفضل 3 مواقع تساعدك على تحديد باور سبلاي مناسب ومتوافق مع الكمبيوتر. أكثر المكونات تعطشاً لمقدار هائل من الطاقة هي كروت الشاشة والمعالجات المركزية. ولذلك يمكنك التأكد من المصادر الرسمية لكروت الشاشة مثل موقع انفيديا أو AMD للتأكد أولاً من متطلبات البطاقة الرسومية لمزود الطاقة.

أيضاً من الضروري أن تختار مزود طاقة مُعتمد “على الأقل” بالشهادة البرونزية أو الذهبية حتى تتأكد أنه قادر على استخراج كامل قدراته تحت الضغط الثقيل وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة. مزودات الطاقة الاحترافية والمعتمدة تحتوي على مكثفات يابانية وتايوانية الصنع قادرة على العمل في ظل درجة حرارة 105C ولديه العديد من سبل وأنظمة الحماية اللازمة ضد مخاطر وأخطاء التيار الكهربائي.

بطبيعة الحال هناك العديد من مزودات الطاقة الاحترافية التي يمكنك الاعتماد عليها مثل مزودات EVGA و Seasonic و Corsair و FSP و Antec و BeQuiet والعديد غيرها، ولكن لا تحاول شراء مزود طاقة صيني أو كوري حتى وإن كان 1000 واط لأنه في الواقع لن يكون قادراً على تقديم 200 واط للجهاز تحت الضغط الثقيل. ولذلك باختصار إن لم تكن متأكداً يمكنك الاستفسار من الخبراء عن المزود المناسب لجهازك، وكلما دفعت أكثر كلما حصلت على مزود طاقة أفضل بفترة ضمان أطول وقادر على الدوام لفترات عمرية طويلة.

اقرأ أيضاً: لماذا لا يجب ان تشتري باور سبلاي رخيص ؟

3- عدم اختيار المكان الآمن والسطح النظيف أثناء التركيب

هذه النقطة في غاية الضرورة إذا كنت تريد تركيب الكمبيوتر بشكل صحيح ودون أخطاء. لا تحتسب أبداً أن أي مكان سيفي بالغرض. يجب أن تختار سطح نظيف خالي من أي شوائب قد تتسبب في تشتيت ذهنك أو مضايقتك أثناء التركيب. حاول أن تختار طاولة كبيرة تسمح لك بوضع جميع الكابلات والاسلاك والمسامير قريبة من يديك أثناء التركيب. ووجب التنويه على ضرورة عدم التركيب على الأرض والسجاد ولكن إذا كنت تفضل التركيب على الأرض ولكن بدون توصيل الجهاز بالكهرباء، فلا توجد مشكلة. ولكن بطبيعة الحال طاولة خشبية ستكون هي الأكثر أماناً في هذه العملية حرصاً على سلامتك.

4- نسيان تثبيت قواعد اللوحة الأم في الكيسة

أغلب المستخدمين المبتدئين سوف يخطؤون في هذا الأمر بنسبة 50% لأنهم في الغالب لا يعلمون ما هي أهمية وجود مسامير التثبيت. هذه القواعد المعدنية ضرورية جداً من أجل تثبيت اللوحة الأم في الصندوق والتي تسمح لك بتثبيت مسامير الربط بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك فالغرض الأساسي منها هو عدم حدوث ماس كهربائي بسبب تلامس اللوحة الأم لمعدن الكيسة. ولذلك لا تتعجل في تركيب اللوحة الأم بداخل الصندوق، بدلاً من ذلك قم بتثبيت القواعد المعدنية أولاً في الصندوق وبعد ذلك ضع اللوحة الأم بشكل متوازي مع هذه القواعد المعدنية.

5- نسيان تثبيت لوحة I/O Shield للوحة الأم

العديد من المستخدمين المبتدئين يعتقدون أنه من المفترض تركيب اللوحة الأم وبعد ذلك تركيب اللوحة المعدنية الخاصة بمنافذ اللوحة الأم الخلفية في الكيسة، ولكن في هذه الحالة سوف تكتشف أنك غير قادر على تركيب لوحة I/O Shield إذا تسرعت بتركيب اللوحة الأم. ولذلك ينبغي أن تقوم بتثتبيت لوحة I/O الخلفية أولاً في الكيسة وبعد ذلك قم بتركيب اللوحة الأم في الكيسة وبهذا الشكل ستلاحظ أن منافذ اللوحة الأم الخلفية وجدت لنفسها الأماكن المتوافقة بالضبط مع لوحة I/O.

6- تركيب البروسيسور بشكل خاطئ

هذا خطأ أخر شائع الحدوث بين مستخدمي الكمبيوتر المبتدئين وهو تركيب المعالج المركزي بطريقة خاطئة مما قد يتسبب في كسر أو التواء إحدى دبابيس المعالج المركزي أو مقبس المعالج الثابت في اللوحة الأم. ولذلك ينبغي أن تشاهد شروحات على يوتيوب توضح لك طريقة التركيب الصحيحة حتى تتجنب هذا الخطأ. الأمر في غاية السهولة، وستجد رمز على شكل “سهم صغير” متجه إلى الأسفل على المعالج المركزي وعلى مقبس اللوحة الأم أيضاً، وينبغي أن تقوم بمحاذاة هذه العلامة بشكل صحيح وتثبيت المعالج برفق.

7- عدم تثبيت الكابلات بشكل صحيح

نعم، الكمبيوتر يحتاج منك أن تتعامل برفق أثناء التركيب حتى لا تتسبب في تلف أي شيء، ولكن لا تكون رقيقاً للغاية. فإذا قمت بتركيب جميع الكابلات ومع ذلك لا تستطيع تشغيل الكمبيوتر بشكل صحيح فهذا يعني أن هناك كابلات غير موصولة بشكل صحيح بمنافذ اللوحة الأم. ولذلك تأكد من تركيب جميع الكابلات بقوة – ولكن لا تستخدم القوة المُفرطة – فقط تأكد أن الكابلات موصولة ومربوطة للنهاية وأن قطع الذاكرة متساوية في فتحات الرامات بشكل صحيح.

8- استخدام الكثير من المعجون الحراري

إضافة المعجون من الأمور البسيطة ولكنها تتطلب فن واحترافية، لأن الكثير من مادة المعجون قد يتسبب في ضرر لمكونات اللوحة الأم، وفي نفس الوقت نقصانه وعدم إضافته بشكل صحيح قد يتسبب في ارتفاع درجة حرارة المعالج المركزي. ولذلك من أجل إضافة المعجون بشكل صحيح قم بإضافة كمية متشابهة مع حبة البازلاء الكبيرة أو على شكل خط مائل فقط على سطح المعالج. 

 

لا تقم بإضافة الكثير حتى لا يصبح الأمر فوضوياً. فقط قم بإضافته بحرص مثل الصورة المتواجدة في المثال السابق. ويمكنك إلقاء نظرة على مقالة الكاتب المميز ومؤسس المدونة محمود منير تغيير المعجون الحراري لتسريع جهاز الكمبيوتر وستتحصل منها على معلومات في غاية الأهمية وستفيدك بكل تأكيد.



Source link

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة