وَقل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا  

العودة   وَقل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا > :::: المنتديات التقنية :::: > منتدى البرمجة العام

منتدى البرمجة العام دروس عامة :: تلميحات :: برامج مفتوحة :: اخبار :: برامج مساعدة Visual Basic, ASP, Java, Javscript, C, C++, VBScript, .NET, SQL, Database, Oracle, Server, Perl, Delphi, php, Source Code, Programs, Tutorials, ...etc



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-10-2008, 11:10 PM
الصورة الرمزية GeeK4aRaB
GeeK4aRaB GeeK4aRaB غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: الرياض
المشاركات: 4,727
GeeK4aRaB تم تعطيل التقييم
افتراضي تحليل وتصميم النظام(2)

9- التصميم العام للنظام وتقويمه

المقصود بعملية التصميم العام للنظام هو ترتيب العناصر المختلفة للنظام وجعلها تعمل بطريقة متكاملة لتحقيق الأهداف الخاصة بالنظام . فبصفة عامة يجب دراسة وتقويم مجموعة من العناصر الهامة المؤثرة في عملية التصميم . ويبين الشكل (12) العناصر المؤثرة في تصميم النظام . وتتضمن مرحلة تصميم النظام مرحلتين فرعيتين رئيسيتين :
1- التصميم العام للنظام : ويطلق عليها مصطلح "التصميم المنطقي للنظام" .
2- التصميم التفصيلي للنظام: ويطلق عليها مصطلح "التصميم الفيزيائي للنظام".

ففي مرحلة التصميم العام للنظام يتم تحويل الأهداف والاحتياجات الى مواصفات كاملة . وتتكون هذه المواصفات من التصميم العالي المستوى للنظام ككل – وتسمى هذه العملية "التصميم المنطقي للنظام" –على أساس أن النظام يكون تصورا وأفكارا في صيغة منطقية ولم يتم تحويله الى صورة مادية . وتتضمن هذه المرحلة مجموعة من الأنشطة كما يوضحها الشكل (13) .

فعقب انتهاء عملية تحديد احتياجات المستخدمين وأهداف النظام تبدأ عملية ترجمة هذه الاحتياجات والأهداف الى تصاميم عامة لنظام المعلومات ووصف للوظائف المطلوبة فيه بحيث يحقق احتياجات المستخدمين من المعلومات . وتشمل هذه المرحلة وضع عدة بدائل لتصاميم نظام المعلومات ، ثم تعرض هذه البدائل على المستخدمين ويطلب منهم اختيار تصميم واحد أو اكثر يكون هو الأنسب لاحتياجهم .

والعمليات في مرحلة التصميم العام للنظام تشبه عملية تنفيذ تصاميم مبدئية لمنزل تبين عدد الغرف ومساحاتها وتوزيعها ، ثم يطلب من صاحب المنزل اختيار التصاميم المناسبة وذلك فبل الشروع في عمل التصاميم التفصيلية للمنزل .
أما مرحلة تقويم النظام ، فانه يتم فيها استعراض بدائل التقنيات التي يمكن استخدامها في بناء نظام المعلومات . وتدرس هنا بدائل التقنيات الأجهزة وأيضا بدائل البرمجيات وقواعد البيانات ، وتشمل ذلك تبيان مزايا وعيوب كل بديل مع عمل بعض التقديرات لتكلفة كل بديل . ويتم خلال هذه المرحلة أيضا عمل بعض الدراسات التي تقيس نسبة التكلفة الى الأداء لكل بديل حيث بديل يستخدم هذا المعيار في ترجيح البديل الأنسب للمنشأة

10 – التصميم التفصيلي للنظام

عقب اختيار التقنية التي ستستخدم في بناء نظام المعلومات تبدأ مرحلة التصميم التفصيلي. وتعتبر مرحلة التصميم التفصيلي أو التصميم الفيزيائي للنظام استمرارا لأنشطة مرحلة التصميم المنطقي ولكن على مستوى أكثر تفصيلا . ويشمل ذلك وضع تصاميم تفصيلية لكل جزئية من مكونات النظام والتي تتضمن : تصميم نماذج إدخال البيانات ، تصميم التقارير ، وضع مواصفات البرامج وقواعد البيانات المطلوبة كل وحدة من وحدات النظام . ويبين الشكل (14) الأنشطة الرئيسية لمرحلة التصميم التفصيلي للنظام.
وكما يتضح من الشكل رقم (14) فإن التصميم التفصيلي للنظام يتضمن الأنشطة الرئيسية التالية:
1-تطوير الإجراءات البشرية:
الإجراءات البشرية هي مجموعة من الأوامر التي تعين سلوك فعل يتبع بإحكام تحت شروط معينة . وأثناء هذه المرحلة تمتد العمليات البشرية داخل الإجراءات خطوة فخطوة . وكل خطوة يتم وصفها بوضوح وبطريقة مباشرة. وبالإضافة الى ذلك يتم إنشاء القوائم لكافة مدخلات المستندات والمخرجات والملفات اليدوية وأوجه التداخل بين الإنسان والآلة المتعلقة بهذا الأجراء. ويوضح الشكل (15) الخطوات التنفيذية لإنجاز هذا النشاط.
2-تصميم قاعدة البيانات:
يتكون تصميم قاعدة البيانات من تركيب متطلبات قاعدة البيانات المنطقية والأجهزة المخصصة ومتطلبات البرامج لنظم إدارة قواعد البيانات ومتطلبات معالجة المستفيد خلال وحدة قابلة للتنفيذ. وأثناء هذا النشاط يتم تجميع عناصر قاعدة البيانات المطلوبة في شكل سجلات طبيعية ، ويتم تحليل متطلبات البيانات المنطقية بالتعبير عن العمليات التي تستخدمها وعن تلك التي هي مرتبطة ببعضها البعض . ويوضح الشكل (16) الخطوة التنفيذية لإنجاز هذا النشاط .
3-تعريف وبناء البرامج :
في هذه المرحلة يتم ضم العمليات التي تؤدي في النظام وتقسيمها الى مواصفات برامج . ويتم هذا التجميع في العادة على أساس تماثل المنطق أو متطلبات البيانات أو تسلسل الوظائف أو مزيج من هذه الأسس . وتعاريف البرامج قد تأخذ في الاعتبار التنفيذ المتتابع والذاكرة المتاحة المتوقعة والحجم التقديري لأجراء البرنامج . ويوضح الشكل (17) الخطوات التنفيذية لإنجاز هذه المرحلة .
4-تعريف مواصفات النظام :
النشاط الأخير في مرحلة التصميم التفصيلي للنظام هو تعريف وتحديد مواصفات النظام . وعادة يأخذ ذلك شكل تقرير يعطي وصفا تفصيليا لمواصفات النظام . ويوضح الشكل (18) العناصر الهامة والأساسية في هذا المرحلة .
وبصفة عامة يحتوي مستند توثيق تصميم النظام على التفاصيل الرئيسية التالية :
1-مواصفات النظام :
الأهداف .
متطلبات الأداء .
الموانع .
إجراءات الضبط والسرية .
الخصائص العربية /الإنجليزية .
وصف شامل للنظام .
مواصفات الوظائف .
تعريفات عناصر البيانات .
استعادة البيانات بعد الأعطال.
مواصفات فحص النظام .
التحويل.
المستخدمين.
معلومات جدولة أعمال المستخدمين .
2-خدمات التشغيل .
3-مواصفات الفحص .
4-تصميم النظام .
وصف النظام
مخطط النظام
مخطط مدخلات / معالجة / مخرجات البرامج .
مواصفات البرامج .
الملفات وقواعد البيانات .
التحويل .
استعادة معلومات قاعدة البيانات بعد الأعطال .
إعادة تنظيم قواعد البيانات .
12- توثيق مستند المواصفات

بعد الانتهاء من مراحل تحليل وتصميم نظم المعلومات ، تبدأ مراحل بناء هذه النظم. وفي العادة تتولى هذه المسؤولية شركات متخصصة بتوريد الأجهزة والبرامج وتطوير البرمجيات التطبيقية . وتتطلب أنظمة المناقصات الحكومية تجهيز وثيقة مواصفات تفصيلية للمشروع المطلوب تنفيذه ، ثم دعوة الشركات المتخصصة للتقدم بعروضها لتنفيذ المشروع .

ويعتبر إعداد مستند المواصفات من أهم مراحل بناء نظم المعلومات . ويهدف هذا المستند الى توثيق مواصفات البرامج والنظم المطلوب تطويرها ، والأجهزة المطلوب توريدها وتركيبها ، والتمديدات وتهيئة مواقع الأجهزة ، وخطط التوظيف والتدريب ، وخطط التشغيل والصيانة . وتعتبر وثيقة الخطة المعلوماتية الاستراتيجية جزءا من وثائق المواصفات حيث أنها تحتوي على تفاصيل عديدة متعلقة بأهداف تطوير نظم المعلومات للمنشأة وخطط التنفيذ والتوظيف والتدريب . كذلك تعتبر وثائق تحليل وتصميم الأنظمة جزءا من مستندات المواصفات حيث أنها تحتوي على وصف تفصيلي بالنظم المطلوبة .
وبصفة عامة يتضمن مستند المواصفات التفاصيل التالية :
1-مقدمة عامة :

وتهدف هذه المقدمة الى إعطاء وصف سريع للمنشأة والى أهداف مشروع تطوير نظم المعلومات للمنشأة . وكذلك تعطي المقدمة نبذه تاريخية عن أية جهود سابقة لتطوير نظم المعلومات في المنشأة وقائمة بالمستندات والوثائق المتعلقة بالموضوع .

2-التطبيقات المطلوبة :

يشرح هذا الفصل المجالات التطبيقية التي يخدمها مشروع تطوير نظم المعلومات . ويعطي الفصل بيانا بقائمة النظم المطلوبة ، ويحدد أولويات التنفيذ ، ويبين مراحل التنفيذ . وفي حالة وجود وثيقة خطة معلوماتية استراتيجية للمنشأة ، فإن هذا الفصل يعطي عرضا سريعا لخلاصات الخطة المعلوماتية الاستراتيجية على أن تكون وثيقة الخطة المعلوماتية الاستراتيجية جزءا من وثائق المواصفات.
1- تحليل وتصميم النظم:
يعطي هذا الفصل عرضا سريعا لنتائج مرحلة تحليل وتصميم النظم ، وكذلك بيانا بالنظام التي يتم تحليلها وتصميمها. وتعتبر وثائق التحليل والتصميم جزءا من وثائق التحليل والتصميم جزءا من وثائق المواصفات.
2- مواصفات الأجهزة:
إن الأجهزة التي سيتم توريدها وتركيبها في المشروع يجب أن تلبي متطلبات تشغيل جميع الأنظمة المطلوب تطويرها. وتشمل مواصفات الأجهزة على التفاصيل التالية :
خصائص المعالج المركزي: سرعته وعدد العمليات في الثانية التي يمكن أن يقوم بها.
سعة الذاكرة الرئيسية.
سعة قنوات الدخل والخرج.
سعة وسائط حفظ البيانات (الأقراص المغناطيسية)
خصائص محركات الأقراص وعددها.
خصائص شبكة الاتصالات.
عدد الشاشات وخصائصها.
وصف الطابعات وخصائصها
وصف بإمكانيات التوسع المستقبلي
خصائص أخرى متعلقة بالأجهزة والتجهيزات
3- مواصفات برمجيات النظم :
ويشمل ذلك مواصفات نظام التشغيل وقاعدة البيانات ولغات البرمجة المراجعة والمتابعة .
4- مواصفات التمديدات وتجهيز المواقع :
ويشمل ذلك مخططات لتوصيلات الشاشات والطابعات ، ومواصفات تمديدات شبكة المعلومات . كذلك يشمل ذلك مواصفات تجهيز المواقع من حيث متطلبات الطاقة الكهربائية أو متطلبات الطاقة الكهربائية أو متطلبات التبريد إذا لزم .
5- متطلبات القوى البشرية وبرامج التدريب :
ويعطي هذا الفصل بيانا تفصيليا بأعداد المختصين الذين يتطلبهم مشروع نظم المعلومات مع وصف بمؤهلات وخبرات كل فرد منهم. كذلك ينبغي توفر جدول زمني يبين خطة التوظيف . أما برامج التدريب فيجب أن تشمل تدريب المختصين على تشغيل النظم وصيانتها وتعديلها وتطويرها ، وكذلك تدريب المستخدمين على استخدام النظم التي تخدمهم .

12- إجراءات اختيار المقاول:
لضمان نجاح مشروع تطوير نظم المعلومات ، فانه ينبغي اتباع أسلوب علمي دقيق في اختيار المقاول الذي سينفذ المشروع . وعادة يطلب من المقاولين الذين يرغبون في التقدم للمشروع تعبئة نماذج خاصة تحتوي على معلومات تفصيلية عن كل منهم وخبراته السابقة في مجال تنفيذ مشاريع مشابهة . ويتم التركيز عند تقييم عروض المقاولين على الاعتبارات التالية:
أ- خبرة المقاول في تنفيذ مشاريع ذات طبيعة وحجم مماثلين للمشروع المعروض . ويجب على المقاول أن يرفق شهادات خبرة من عملائه السابقين عن الأعمال التي نفذها ، ومدى تقيده بالجداول الزمنية ، والغرامات التي سبق توقيعها عليه .
ب- الميزات الفنية للعرض المقدم .
ج- إمكانية التوسع المستقبلي للأجهزة المقترحة .
د – خطة التنفيذ والجدول الزمني .
هـ- تكاليف المشروع ، مع تفصيل تكاليف الأجهزة والبرمجيات والتركيب والتشغيل والصيانة.
و- مستوى ونوعية الدعم الذي يوفره المقاول.

13- بناء وتنفيذ النظام

عقب ترسية مشروع تطوير مشروع نظم المعلومات على المقاول المنفذ ، تبدأ مرحلة بناء وتنفيذ النظام – وهي المرحلة الأخيرة من مراحل تطوير النظام . وتتضمن هذه المرحلة كتابة البرامج اللازمة والتي تشمل عملية البرمجة لبناء برامج الحاسب التي تلبي المتطلبات المختلفة للنظام . ومن جهة أخرى يجب التركيز على أن عملية البرمجة تتطلب تفاعلا متصلا بين المستفيدين وبين محللي النظم ومخططي البرامج . وتتضمن هذه الخطوة كتابة وتصحيح واختيار البرامج وتوثيقها ، واعداد دليل إجراءات عمليات الحاسب .


ويعتبر تنفيذ نظام المعلومات المرتبط بالحاسب نشاطا ذا مدى واسع . وقد تكون فترة التنفيذ قصيرة نسبيا ، ولكنها تتطلب مشاركة عدد كبير من الأشخاص وبصفة خاصة مشاركة الأفراد في إدارات المستفيدين .



وفي حالة بناء مركز معالجة البيانات لأول مرة ، فأن هذه المرحلة تشمل أيضا تأمين الأجهزة وتركيبها وعمل التوصيلات اللازمة لربط المستخدمين وأيضا توظيف المبرمجين والفنيين والمشغلين الذين تحتاجهم عملية تشغيل النظام وصيانته . ويوضح الشكل (19) الأنشطة الخاصة بهذه المرحلة .

14- تشغيل وصيانة وإدارة النظام

في مرحلة تشغيل وصيانة وإدارة النظام التحول الفعلي من النظام القديم الى استخدام نظام المعلومات المطور. وتستمر هنا عمليات التدريب للمستخدمين ، ويجري وضع تنظيمات الاستخدام والتشغيل . وبصفة عامة يشمل التحويل من النظام القديم الى النظام الجديد المطور مايلي :
1- تحويل المعدات: ويتضمن هذا النوع من التحويل إحلال المعدات والأجهزة الجديدة محل أجهزة ومعدات النظام القديم .

2- تحويل المعالجة: ويقصد بذلك التحول من طرق معالجة المعلومات القديمة الى طرق المعالجة المطورة (مثال ذلك: التحول من المعالجة اليدوية الى المعالجة الآلية).

3- تحويل الإجراءات: ويتضمن هذا التحويل تغيير كل من نوع الأنشطة والتتابع الذي يتم به أداء هذه الأنشطة . والإجراءات التي يتم تحويلها يمكن أن تكون إجراءات يدوية أو آلية (برامج حاسوب).

وعادة يتم التحويل من النظام القديم الى النظام الجديد بإتباع طرق التحويل التالية:
أ‌- التحويل المباشر:
ويتم فيه التحويل الى النظام الجديد مباشرة مع عدم استمرار النظام القديم . وتعتبر الميزة الرئيسية لهذه الطريقة أنها غير مكلفة نسبيا. أما العيب الأساسي فيها أنها تتضمن مخاطرة التحول السريع الى النظام الجديد.
ب- التحويل المتوازي:
وفي هذه الطريقة يعمل كلا النظامين القديم والجديد معا في وقت واحد ولفترة زمنية محددة . وتتميز هذه الطريقة بتوفر درجة عالية من الحماية للمنشأة من أي قصور أو إخفاق في النظام الجديد ، إلا أنها عالية التكاليف طوال فترة التحويل.
ج- التحويل المتدرج:
ويتم فيها تنفيذ النظام داخل المنشأة على أساس تدريجي . فعلى سبيل المثال ، يمكن إنشاء وتنفيذ نظام إدخال الطلبات في منطقة بيع واحدة من المنشأة . واذا ثبت نجاح النظام ، ينفذ في منطقة أخرى ، وهكذا . ومخاطر فشل النظام في هذه الطريقة أقل من مخاطر الطرق الأخرى ، إلا أن فترة التحويل تصبح أطول من اللازم.
د- التحويل الطوري المتداخل:
تشبه هذه الطريقة طريقة التحويل المتدرج ، إلا أن الأسلوب يختلف في أن النظام ذاته يتم تجزئته وليس المنشأة . فمثلا يتم تنفيذ أنشطة تجميع البيانات الجديدة مع تطوير حركة أوجه التداخل مع النظام . وهذا التدخل يسمح للنظام الجديد مكان جزء من النظام القديم . وتتميز هذه الطريقة بأن معدل التغير في المنشأة يكون أقل ما يمكن ، إلا أن تكلفتها عالية وقد تؤدي إلى إرباك المنشأة.

وعندما يتم التحويل إلى النظام الجديد بالكامل ويتوقف النظام القديم ، يصبح النظام الجديد من الأصول الثابتة في المنشأة ، ويجب أن يتم حمايته لضمان أدائه الوظيفي باستمرار. والغرض من صيانة النظام هو اكتشاف وتصحيح الانحرافات في النظام ، أو تعديل الوجهات فيه استجابة للتغيرات في المنشأة أو البيئة المحيطة بها . ويمتد هذا النشاط من الصيانة الطارئة الى الصيانة العادية ، مثل تصحيح الأخطاء المنطقية في برامج الحاسوب . وتشمل عمليات الصيانة كلا من صيانة التجهيزات المادية وكذلك صيانة البرمجيات وقواعد البيانات.

كذلك تشمل هذه المرحلة وضع الإجراءات والتنظيمات اللازمة لإدارة النظام وضمان تحقيق الأهداف التي من أجلها تم تطويره . وقد يتطلب هذا الأمر إنشاء إدارة خاصة بنظم المعلومات في المنشأة تتولى عمليات الإشراف على تشغيل وصيانة النظام وتطويره باستمرار لتحقيق أهداف المنشأة .

15- المتابعة والتقويم

تعتبر المتابعة والتقويم من العمليات الهامة لضمان تنفيذ مشروع تطوير نظم المعلومات بكفاءة تامة ولتوفير العناصر اللازمة نحو تخطيط افضل له . ويمكن القول أن المتابعة والتقويم لا ينفصلان عن بضعهما البعض ، ولكن لهما اوجه مختلفة حيث يكمل أحدهما الأخر ، كما انهما معا يمثلان ركناً هاماً في دورة حياة المشروع . وتهتم كافة المستويات الإدارية بعمليات المتابعة والتقويم خلال دورة حياة مشروع نظم المعلومات بدءاً من مرحلة تعريف المشروع وتخطيطه وتصميمه الى مراحل تنفيذه وتشغيله
.
(أ)المتابعة:

المتابعة هي مجموعة العمليات المستمرة للتحقق من أن تنفيذ مشروع نظم المعلومات يتم وفق الخطة المعتمدة وبالخطوات المتفق عليها لتحقيق الأهداف المرغوبة ، وان التنفيذ يتم بالكميات والنوعيات والتكلفة المقررة لذلك ، وفي حدود الإطار الزمني المطلوب ، وبالجودة العالية وفقا للمواصفات والتصميمات السابق وضعها . ففي المتابعة يتم مقارنة ما تحقق فعلا بما كان مخططا ، وبالتحديد التحقق مما يلي :
1. أن التنفيذ يتم وفق المعدلات الزمنية السابق جدولتها .
2. أن تكلفة الأعمال في حدود الموازنة المعتمدة لذلك .
3. أن الخطوات التنفيذية تتم في إطار الإرشادات العامة والأصول الفنية .
4. أن الصرف يتم في الأوجه الصحيحة للإنفاق .
5. أن التنفيذ يتم بالجودة العلية المطابقة للمواصفات الفنية .
6. أن التنفيذ يتم بمعدلات الأداء النمطية السابق وضعها .
7. أن التنفيذ العيني مناسب للإنفاق ووفقا للموازنات التقديرية .
8. أن مشاكل التنفيذ وعقباته يتم تصويرها ونقلها الى الإدارة للتغلب عليها .

لذا يجري خلال المتابعة جمع بيانات عن الموقف التنفيذي لمشروع نظم المعلومات أثناء الانتقال من مرحلة إلى أخرى . وتختلف هذه البيانات حسب الغرض الذي يتم من أجله جمع هذه البيانات ، وكذلك حسب المستوى الإداري ف الهيكل التنظيمي الذي يحتاج إلى هذه البيانات . ثم يتم تحليل البيانات وإعداد تقارير المتابعة لعرضها على المستويات الإدارية المختلفة حتى تتمكن الإدارة من اتخاذ القرارات والقيام بالإجراءات التصحيحية . لذلك يجب أن تكون هذه التقارير دقيقة وممثلة للواقع ، وتعكس حقيقة الموقف التنفيذي للمشروع . كما يجب أن تشمل عناصر تقويم الأداء والمؤشرات الإحصائية . يوضح الشكل (20) عملية متابعة تنفيذ مشروع نظم المعلومات وما يتضمنه من مهام.

)ب) التقويم:

التقويم هو المحاولات المستمرة لمعرفة الآثار والنتائج المترتبة على تنفيذ كل مرحلة من مراحل تطوير مشروع نظم المعلومات أو حتى بعد الانتهاء منه وبدء تشغيله. وتتم عملية التقويم من خلال نقل صورة عما قد حدث بالفعل ونتائجه وأسبابه. وينقسم التقويم إلى نوعين رئيسين :

1- تقويم مراحل التنفيذ : وذلك بغرض معرفة ما اذا كان التنفيذ يتم وفق الخطة الموضوعة أم لا . وبذلك تتحقق المتابعة الفعالة في تحذير وتنبيه الإدارة بوجود مشكلات ، أو توقع مشكلات مستقبلية لمحاولة تدراكها واتخاذ الإجراءات التصحيحية للحفاظ على تقدم المشروع دون توقف . وعادة يتم تحليل أسباب حدوث مثل هذه المشكلات أثناء التنفيذ مثل : المشكلات الإدارية أو الفنية أو المالية أو البشرية أو الإجرائية … الخ، والخلوص بالدروس المستفادة لمنع حدوث مثل هذه المشكلات مستقبلا .
2- تقويم المشروع ككل : وذلك بغرض معرفة ما إذا كان المشروع بعد تشغيله قد حقق الأهداف المرجوة منه أم لا . وكذلك البحث عن الآثار غير المتوقعة التي قد تنتج عن تشغيل نظم المعلومات والتي لم تكن واضحة أثناء التخطيط. وعموما حتى يتحقق التقويم السليم لمشروع نظم المعلومات بوضوح وبصورة تمكن من قياس مدى تحققها.

16- تطوير وبناء نظم المعلومات باستخدامCASE Tools :

مع تطور علوم الحاسوب فقد ظهرت أساليب حديثة لتطوير وبناء نظم المعلومات. والهدف مع هذه الأساليب الحديثة هو اختصار الوقت الذي تتطلبه عملية بناء نظم المعلومات ، وتيسير عمليات كتابة البرامج ومراجعتها والتأكد من تأديتها للوظائف المتوقعة منها.

ومن أبرز اتجاهات هذا التطور هو ظهور أدوات وبرمجيات هندسة البرمجيات بمساعدة الحاسوب أو ما يعرف اختصارا بأدوات "كيس" (CASE Tools) والهدف الأساسي من أدوات كيس هو أتمتة عمليات توليد البرمجيات وتطوير التطبيقات. ويشمل ذلك أتمته جميع المراحل التي استعرضناها في الفصول السابقة : تحديد الاحتياجات ، التحليل، التصميم، كتابة البرامج ، اختبار البرامج وصيانتها .

إذن فإن استخدام أدوات كيس لا يعني الاستغناء عن أي مرحلة من مراحل تطوير نظم المعلومات ، بل هي وسيلة لاستخدام الحاسوب في تطوير تطبيقات الحاسوب بهدف اختصار زمن التطوير وتيسير عمليات توليد وثائق النظام وتنظيم عمليات الفحص والصيانة . ويمكن تلخيص أهم مزايا استخدام أدوات كيس في التالي :

1- سرعة إنتاج البرامج : تتضمن أدوات كيس في العادة على مكتبة كبيرة من البرامج الجاهزة التي تؤدي وظائف مختلفة . ومن واقع نتاج تحليل النظام وتحديد متطلبات النظام والعمليات المطلوبة فيه يمكن لأدوات كيس أن تنتج نسخة أولية من البرامج المطلوبة بسرعة . هذه البرامج يمكن أن تكون الأساس الذي تبني حوله النظم التطبيقية المطلوبة .

2- خفض تكاليف التطوير : لاختصار زمن التطوير وسرعة إنتاج البرامج المطلوبة ، يمكن أن نتوقع خفض التكلفة بما يشمله من تكلفة كتابة البرمجيات وتعديلها وفحصها وكذلك تكلفة إنتاج الوثائق وغيرها .

3- الالتزام بمعايير ثابتة للتطوير: إن استخدام أدوات كيس يضمن الالتزام بمعايير واضحة وثابتة لجميع مراحل التطوير . وذلك لأن هذه الأدوات تتطلب توفر معلومات محددة منظمة ومرتبة وفق هياكل خاصة ، ولا يمكن لهذه الأدوات أن تنتج البرامج والتطبيقات المطلوبة إلا بعد توفر المدخلات المطلوبة .

4- تيسير تطوير الأنظمة الكبيرة: نظرا لأن أدوات كيس يمكنها توليد البرامج بطريقة هيكلية منظمة ، فإنه يسهل بواسطتها التعامل مع الأنظمة الكبيرة المعقدة . وهنا يمكن بواسطة هذه الأدوات تقسيم النظام الكبير إلى وحدات مترابطة يمكن توزيعها على أكثر من مبرمج ، وعلى أن يجري تكاملها وربطها في مراحل لاحقة .

5- تكامل التوثيق : بينت التجارب أن توثيق النظام يكون في العادة أضعف جوانب تطوير الأنظمة . وعندما يتم تعديل البرامج وتحديثها ، فإنه يغفل غالبا تحديث الوثائق حتى تعكس التغيرات التي حدثت على البرامج . ولكن باستخدام أدوات كيس فإن الوثائق الفنية يمكن توليدها آليا وهي جزء أساسي من المخرجات . وعند تعديل البرامج يمكن دائما توليد وثائق فنية حديثة.



وفي مقابل المزايا التي توفرها أدوات كيس ، فإن هناك عدد من السلبيات التي يجب عدم إغفالها عند اتخاذ القرار المتعلق باستخدام هذه الأدوات من عدمه. ويمكن تلخيص أبرز سلبيات أدوات كيس في التالي:

صعوبة تعلم استخدام هذه الأدوات واحتياجه لفترات تدريب طويلة.

قلة أعداد المختصين المتمرسين في تطوير التطبيقات باستخدام أدوات كيس.

صعوبة تطوير بعض التطبيقات الخاصة غير التقليدية بواسطة أدوات كيس.

ارتفاع التكلفة المبدئية لاستخدام أدوات كيس نسبيا بسبب حداثة هذه البرمجيات وقلة عدد الشركات التي تنتجها. ولكن عند استخدام هذه الأدوات في تطوير العديد من الأنظمة فإن التكلفة إجمالا ستنخفض.

17- المهن المتعلقة بالحاسوب ونظم المعلومات

إن تشبيهنا لعملية تطوير وبناء نظم المعلومات بعملية بناء منزل هو تشبيه غير بعيد حقا. فعملية ببناء المنزل تتطلب مهندسين وفنيين وعمال ذوي تخصصات ومهارات متعددة. فالعمل يبدأ بالمهندس المعماري الذي يضع تصاميم المنزل ، ثم يأتي دور المهندس الإنشائي الذي يضع التصاميم الإنشائية للمنزل. ثم يتبع ذلك عمليات وضع الأساسات ويقوم العمال بعملية البناء تحت إشراف المهندس الإنشائي. وبعد الانتهاء من البناء يأتي دور الفني الكهربائي بعمل التمديدات الكهربائية في المنزل، ثم يتبع ذلك عمليات التمديدات الصحية وفرش الأرضيات ودها الجدران وتركيب الأجزاء الخشبية. كل هذه العمليات تتطلب عمال وفنيين ذوي تخصصات مختلفة.

كذلك فإن عملية بناء نظم المعلومات وتشغيل وصيانة مراكز معالجة البيانات (مراكز الحاسوب) تتطلب خبرات تخصصية مختلفة ومتعددة تتعلق جميعها بمجالات علوم وهندسة الحاسوب ونظم المعلومات. وتتطلب خطط التنمية في المملكة العربية السعودية بناء العديد من مراكز الحاسوب والتوسع في إستخدام نظم المعلومات وتطبيقات الحاسوب المختلفة. وهذا يعني وجود الحاجة إلى أعداد كبيرة من المتخصصين في مختلف مجالات علوم وهندسة الحاسوب ونظم المعلومات. وأنه من المفيد جدا أن نستعرض هنا بعض المهن والوظائف المتعلقة بمختلف مجالات علوم وهندسة الحاسوب ونظم المعلومات التي تحتاج إليها عملية حوسبة التطبيقات وبناء الكوادر البشرية ومعالجة البيانات.

(أ‌) مدير نظم المعلومات :

ومسؤولية هذه الوظيفة هي التخطيط لنظم المعلومات وتنظيم العمل في الإدارة وبناء الكوادر البشرية والفنية التي يحتاجها العمل. وبالإضافة إلى الخبرة في مجال تقنيات الحاسوب ونظم المعلومات يجب أن يتمتع صاحب هذا المنصب بمهارات إدارية تمكنه من قيادة مجموعة من المهنيين والخبراء والمختصين العاملين في الإدارة. ويفضل لمن يشغل هذا المنصب أن يكون حاملا لشهادة جامعية تخصصية في مجال علوم وهندسة الحاسوب أو نظم المعلومات مع دورات تدريبية في مجال علوم وهندسة الحاسوب أو نظم المعلومات مع دورات تدريبية في مجال الإدارة العامة وإدارة الأفراد ومع خبرة عميقة في مجال العمل.

(ب) مدير قاعدة البيانات:

تنبني معظم نظم المعلومات حول قاعدة بيانات أساسية . وتشمل مسؤوليات مدير قاعدة البيانات ما يلي:

الإشراف المباشر على العمليات المتعلقة بنظام إدارة قواعد البيانات .

بناء قاموس للبيانات يشمل جميع البيانات التي تتعامل مع المنشأة .

تنسيق عمليات تجميع وحفظ بيانات المستخدمين .

تصميم وسائل الحماية ضد الاستخدام غير المشروع لقاعدة البيانات .

يكون مركز الخبرة التي يلجأ إليها في جميع ما يتعلق بقاعدة البيانات .



ويجب أن يتمتع من يعين في هذا المنصب بخبرة تقنية عميقة ، وعادة يكون حاملا لشهادة جامعية في المجال مع خبرة طويلة في العمل.



(ج) محلل النظم:

ومسؤولية هذه الوظيفة ما يلي:

تحديد متطلبات المستخدمين من المعلومات.

جمع البيانات والمعلومات التي تتطلبها عملية تحليل النظام.

تصميم نظام المعلومات بما يحقق متطلبات المستخدمين.

ويحمل من يعمل كمحلل نظم شهادة جامعية تخصصية في مجال عمله . وتقوم أقسام نظم المعلومات في الجامعات في العادة بتخريج وتأهيل محللي النظم.



(د)محلل نظم متمرس:

ومسؤوليات هذه الوظيفة نفس مسؤوليات محلل النظم. ولكن من يشغل هذا المنصب يكون ذا خبرة طويلة في مجال عمله، ويكلف عادة بقيادة فريق العمل المسؤول عن تحليل النظم وتصميمها.



(هـ) مبرمج نظم:

ومسؤولية هذ1 المختص هي اختيار وتعديل وصيانة برامج النظم.ويجب أن يتمتع هذا المختص بخبرة ومعرفة تقنية عميقة. ويندرج تحت برامج النظم نظام التشغيل للحاسوب ولغات البرمجة وقواعد البيانات وبرامج الاتصالات. ويشارك مبرمج النظام في اتخاذ القرار المتعلق بتحديث الأجهزة والبرمجيات وتقويم أدائها. ويحمل مبرمج النظم عادة شهادة جامعية متخصصة من أقسام علوم وهندسة الحاسوب.



(و) مبرمج التطبيقات:

ومسؤولية مبرمج التطبيقات هي تطوير البرامج التطبيقية - أي تحويل تصاميم البرامج التي وضعها محلل النظم إلى برامج فعلية. وبالإضافة كتابة البرامج يتولى المبرمج مسؤولية توثيق جميع البرامج التي قام بكتابتها وصيانتها. وفي العادة يحمل مبرمج التطبيقات شهادة متخصصة من أقسام نظم المعلومات أو علوم الحاسوب.



(ز) مهندس الحاسوب:

ويكون مسؤولا عن تركيب التجهيزات المادية للحاسوب والإشراف على تشغيلها وصيانتها، وخاصة التجهيزات الخاصة بالاتصالات وشبكات ألحواسيب. وفي هذا العصر التقني ، يلعب مهندس الحاسوب دورا كبيرا في تطوير وتصميم وبناء وصيانة مختلف الأجهزة الرقمية أو الأجهزة التي تعتمد في عملها على الحاسوب والتي انتشر استخدامها في جميع مرافق الحياة. ويحمل مهندس الحاسوب شهادة متخصصة في هندسة الحاسوب مع خبرة تقنية عميقة.



(ح) مشغل أجهزة الحاسوب:

وتشمل مسؤوليات مشغل أجهزة الحاسوب: تهيئة أجهزة الحاسوب للعمل ، وتركيب اسطوانات وأشرطة حفظ البيانات ، وتحميل نظام التشغيل ، وتجهيز الطابعات ، ومراقبة عمل الأجهزة لضمان حسن سيرها دون خلل. وفي العادة تكون المؤهلات المطلوبة في مشغل أجهزة الحاسوب دبلوم فني التشغيل أو دورات في التشغيل مع خبرة في مجال العمل.



(ط) مدخل بيانات:

ومسؤولية هذا العامل هو إدخال المعلومات إلى الملفات وقواعد البيانات عن طريق طباعتها على لوحة المفاتيح . والمؤهلات المطلوبة في مدخل البيانات هو أن يجيد الطباعة على لوحة المفاتيح وأن تكون له دراية في تشغيل البرمجيات التطبيقية والتعامل مع أوامرها وشاشات إدخال البيانات الخاصة بها.


انتهت سلسة الدروس
لاتنسونا من دعوة صالحة




ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



__________________
ملاحظة
صفحتنا على الفيس بوك



برامج آيفون iPhone Software
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
النظام2, تحميل, وتصميم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحليل وتصميم الخوارزميات roro4465 الكتب 0 31-01-2011 12:28 AM
تحليل وتصميم النظام((1)) GeeK4aRaB دورات لغات البرمجة 1 08-07-2010 06:39 PM
تحليل وتصميم النظام(1) GeeK4aRaB منتدى البرمجة العام 1 16-07-2009 11:44 PM
تحليل وتصميم النظام((3)) GeeK4aRaB دورات لغات البرمجة 0 06-06-2009 12:20 PM
تحليل وتصميم النظام((2)) GeeK4aRaB دورات لغات البرمجة 0 06-06-2009 12:19 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

ترقيه آكاديميه تقنيون

Bookmark and Share


الساعة الآن 11:27 PM.

ترقيه آكاديميه تقنيون

Powered by vBulletin® Version 3.8.3, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Monetize your links - adf.ly
جميع الحقوق محفوظة للمدرسة العربية للبرمجة

a.d - i.s.s.w

This Forum used Arshfny Mod by islam servant

أقسام المنتدى

:::: المنتديات التقنية :::: | البرامج المجانية والكاملة | قاعة الاجتماعات | أخبار التقنية | شروحات البرامج | الكتب | الإقتـــــرحات والشكاوي والطلبات الخاصة | منتدى الاسطونات الكاملة | تطوير المواقع والمنتديات | الدورات الدراسية من مواقع متنوعة | دورة CCDA | دورة شهادة MCSE في الشبكات | دورة لينكس | دورة ويندوز XP | دورة PHP | دورة احتراف DNS, DHCP,Active Directory | دورة الفوتوشوب | دورة ASP | ◄ منتدى اللينوكس ► | :::: المنتديات العامة :::: | نــور على نــور | المنتدى العام | تطبيق ( عملي ) | :::: المنتديات الادارية :::: | أدوات المصمم | التواصــل | مشاكل الحاسب وحلولها وتبادل الخبرات | المواضيع المحذوفة | برامج عربية | الإسطونات الإسلامية | الإسطونات التعلمية العربية | الإسطونات التعلمية الأجنبية | :::: الإبداع والتصميم :::: | منتدى الهاتف النقال | عالم الفـوتـوشـــوب | منتدى عالم الفـــلاش والسويتش | التصميم الثلاثي الابعاد | الابداعات الفردية | اسطوانات الاطفال والتسلية | الاسطوانات التجميعية | قسم الشركات والتوظيف | التعريف بالشركات وعروضها | فرص توظيف | الباحثون عن عمل | منتدى الصور والخلفيات | دورة فيجوال بيسك | منتدى الشهادت العلمية ومقرراتها | دورة برنامج Paint Shop Pro | خواطر برمجية | الصوتيات والمرئيات | كتــب وكـتيبــــات | خيمـــــــة رمضـــــــــان | دورات لغات البرمجة | نظم التشغيل والشبكات | دورات التصميم والابداع | دورة C # 2005 | قسم الحاســـب ومستلزمـاتــه وبرامجه | عـالـم الانترنـــــت | دليل مواقع الانترنت | القصص الدعوية | المنتدى السياحي | منتدى الترفيه والتسلية العام | منتدى الالعاب الاكترونية | منتدى الأنمي وافلام الكرتون | موســــــوعة الأخـــــلاق | هـاردويــــر | التنمية البشرية العام | منتدى البرمجة العام | ادوات تطوير ومساعدة المبرمج Development Tools | خاصة بخدمة الاستضافة والتصميم | دورة قواعد البيانات في أكسس | دورةأساسيات لغة باسكال Pascal | خواطر تقنية | طلبــــات الاعضــــاء | دورة برنامج MS-Excel 2003 | منتدى السكربتات والاكواد المجانية | منتدى القوالب المجانية | :::: منتديات التنمية البشرية والتدريب الإدراي :::: | قسم الدورات | فن القيادة والادارة | البرمجة اللغوية العصبية NLP | التسويق والمبيعات | المكتبة | دورة بناء وندوز سيرفر مثالي | دورة الأسمبلى ASSEMBLY | الأكواد ومشاريع التخرج مفتوحة المصدر | :::: المنتديات الترفيهية (ملغي) :::: | المنتدى الرياضي | دروس Image Ready | :::: الدورات الدراسية والشهادات العالمية :::: | دورات المدرسة العربية للبرمجة | منتدى نقاشات فرق العمل | أمم اوروبا 2008 | للإدارة فقط | الحوار الهادف والنقاش البناء | دروة المبتدئين في الإلكترونيات | برامج لينكس | تلميحات Microsoft Office Word 2007 | العاب لينكس | دريم ويفر DreamWeaver | دورة تثبيت Exchange 2007 في windows server 2008 | دورة تصميم المواقع | دورة HTML | دورة كن خبيرا في صيانة الكمبيوتر | دروة الفوتوشوب الاصدار العاشر Adobe Photoshop cs3 Extended | مدرسة فجوال بيسك دوت نت Visual Basic.NET | مدرسة قواعد البيانات | التربية والتعليم | الارشيــــــــــــــف | دورة احتراف جملة | دروس ويندوز Microsoft Windows 7 | ارشيف البرامج | تعريف ويندوز 7 driver window | دورة الارشفه الشامله والـ Seo | قسم الاجهزة اللوحية والجوالات المتطورة | منتدى أخبار الاجهزة الكفية واللوحية | برامج و العاب الايفون iPhone Software Games | مشاكل وحلول لجميع الاجهزة | برامج والعاب اندرويد Android | اسلاميات | دروس ويندوز 8 windows | مكتبة الكتب | كتب البرمجة | كتب الهندسة | قواعد البيانات Databases | كتب دوت نت فيجوالبيسك سي شارب VB6 e books | كتب لغة السي C ++C Java books | كتب Assembly Pascal Delphi | تقنية البرمجة بدون كود PWCT | كتب PHP - ASP - JAVA SCRIPT - HTML | مكتبة التنمية البشرية | منتدى التسويق الاكتروني | عالم السيارات تقارير اخبار |



   
مراسلة الأعضاء الغير النشيطين عبر البريد تعريب منتديات مازال