Sharepoint-شيربوينت

عام 0 geek4arab الوسوم:

مايكروسوفت شيربوينت Share Point

القسم الأول

إحدى منتجات شركة مايكروسوفت ويعمل على تنظيم الوثائق والسجلات داخل المنظمات والمؤسسات الكبيرة كما يعمل على ربط فروع المؤسسة ببعضها البعض خادم الشيربوينت 2007 هو الآن جزء من نظام ميكروسوفت اوفيس 2007. أي مؤسسة تستطيع استخدام هذا البرنامج لتسهيل عمليات التفاعل و إدارة الوثائق والسجلات والمعلومات بين افراد المؤسسة, كذلك يدعم هذا البرنامج ميزات إدارة المحتويات, ويمكن بناء إجراءات العمل أو محركات سير العمل لأتمتة المهام, بالإضافة لتوفير نقطة دخول مركزية لجميع معلومات المؤسسة الأساسية. باستخدام القوالب والميزات الأخرى لخادم الشيربوينت 2007, نستطيع إنشاء مواقع تدعم نشر وإدارة المحتويات, وإدارة السجلات, وإدارة الوثائق . وعلى سبيل المثال, يمكننا إنشاء مواقع متعددة و كل موقع يخدم قسم معين و محصص لهذا القسم و لا يمكن الدخول على هذا الموقع إلا للأشخاص المخولين او الذين ينتمون او يعملون تحت هذا القسم . هذه المواقع تمكننا من التفاعل والمشاركة حول المعلومات مع الاخرينسواء كانت هذه المعلومات داخل ام خارج المؤسسة.


بالإضافة لذلك, يمكن استخدام خادم الشيربونت 2007 لتوفير محرك بحث متقدم عن الاشخاص والوثائق والمعلومات, كذلك يمكن استخدامه لتصميم نماذج الادخال الخاصة بإجراءات العمل مثل تقديم طلب إجازة أو تقديم تقرير بمصاريف رحلة معينة وغيرها( و هذهذ الميزة في SharePoint Server)  من نماذج الادخال التي تخضع لمحركات سير العمل وتقوم بأتمتة اجراءات العمل مثل Workflow

يتوفر هناك نماذج جاهزة تستطيع من خلالها إنشاء تطبيقات جاهزة لخدمة احتياجات العمل من خلال SharePoint services

وقد صدر مؤخرا اصدار جديد من خادم شير بوينت وهو شير بوينت 2010 ويعمل بكفائة عالية مع مايكروسوفت اوفيس 2010 عن طريق التواصل المذهل مع باقي تطبيقات اوفيس 2010 .

طبعا هناك نوعين من الشيربوينتSharePoint Services و SharePoint Server .. و الفرق بينهم ان الاول عبارة عن قوالب جاهزة يمكن التعديل عليها بحدود معينة بس في النهاية هي قوالب جاهزة و هذا النوع عادة يطبق في الشركات الصغيرة او المتوسطة Small Business and Medium Business .

اما النوع الثاني فهو النوع الذي يمكن تصميمه على حسب الطلب و على حسب متطلبات العمل و يمكن استخدامه كـ Workflow و مثال على ذلك  استخدامه لتصميم نماذج الادخال الخاصة بإجراءات العمل مثل تقديم طلب إجازة أو عمل انتداب Business Assignment او تقرير بمصاريف رحلة معينة وغيرها من نماذج الادخال التي تخضع لمحركات سير العمل وتقوم بأتمتة اجراءات العمل .

و لا تنسوا ان SharePoint Services برنامج مجاني من مايكروسوفت و يمكن تحميله بالضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــا و طبعا راح يكون شرحي في كيفية تنزيل و تطبيق Share Point Services على Windows Server 2k3

متطلبات جهاز السيرفر System Requirement

  • Windows Server 2003 Service Pack 1

  • معالج بسرعة 2.5 كأقل تقدير

  • ذاكرة عشوائية أو رام بأقل تقدير 1غيغابايت

متطلبات تشغيل البرنامج:

  • · ويندوزر سيرفر 2003 Windows Server

  • · IIS

  • · Net Framework 3.0

  • · ASP.Net

و ان شاء الله في المرة الجاية راح نبدأ كيفية تحميل و تفعيل برنامج Share Point Services … و دمتم بخيييير

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة