لفرق بين Google Adwords و Google Adsense؟

شروحات 0 ayman الوسوم:, , , , ,
إن خدمات Adwords و Adsense من شركة جوجل تعنيان في الدعاية عبر شبكة الإنترنت، والفرق بينهما أن Google Adwords يتيح لكم وضع إعلانات على نتائج البحث في صفحات جوجل، وعلى المواقع الالكترونية المشتركة معها. أما Google Adsense فيستخدمه أصحاب المواقع الإلكترونة لوضع إعلانات (تأتي من Google Adwords) على مواقعهم.

كلا النظامين تم تطويرهما من جوجل ويعتبران العمود الفقري لشركة جوجل، حيث أنها يشكلان أكبر مصدر دخل لها. 
في هذا المقال، سنوضح لكم تفاصيل أكثر عن النظامين، وكيفية استخدامهما.

ما هي Google Adwords؟
تعتبر Adwords المنصة التي تتيح لك كمُعلن عرض إعلاناتك على صفحات نتائج البحث في جوجل، مواقع شركاء جوجل، أو شبكة عرض إعلانات جوجل (وهي المواقع الالكترونية التي تضع إعلانات Google Ads مثل موقع برمجة).

من أهم ميزات Adwords انك كمُعلن تدفع ثمن الإعلان عند الضغط عليه، وهو ما يعرف بالدفع لكل ضغطة. عندما تنشئ حساب على Google Adwords فيمكنك بعد إنشاء حملة دعائية تحديد ميزانية الحملة، وأين تريد أن تظهر إعلاناتك، ولمن من الناس، ولأي لغة، وأي منظقة جغرافية. وسيتم حسابك حسب سعر الضغطة الذي حددته أنت.

يعتبر هذا النظام فعال جدا للشركات، حيث تستطيع الشركات توجيه إعلاناتها لزبائن محتملين يحملون صفات يريدونها. فمثلا شركة ملابس نسائية، تستطيع أن تعمل حملة دعائية للنساء فقط، وبهذا فإن أموالها للدعاية تذهب للزبائن المحتملين، في هذه الحالة النساء. وبما أن نظام الحساب هو حسب عدد الضغطات، فإن ذلك يوفر على الشركات اكثر، ويعطي الشركات معلومات أكثر عن كيفية عمل دعايات في المستقبل.

عادة ما يظن المُعلنين أن إعلاناتهم سوف تظهر في أول نتائج البحث في جوجل. ولكن هذا ليس بالضرورة، إن مكان ظهور الإعلان يعتمد على عدة عوامل أهمها التنافس بين المُعلنيين، وجودة الإعلان، وجودة الصفحة التي يذهب إليها الإعلان، وأيضا سعر الضغطة الذي تم تحديده.

هناك العديد من المختصين في الدعاية عبر Google Adwords، حيث توفر شركة جوجل دورات تعليمية وتتيح نظام شهادات لمن يجتاز إمتحاناتها، مثل شهادة Google Adwords Certified professional. وعادة ما يتمتع أصحاب هذه الشهادات بخبرة في مجال الدعاية الإلكترونية.

ما هي Google Adsense؟
تستخدم منصة Adsense من قبل أصحاب مواقع الإنترنت والمدونات (او يطلق عليهم مصطلح "ناشرون") من أجل إظهار إعلانات جوجل على مواقعهم. عندما يضغط أحد زوار الموقع على أحد الإعلانات، يحصل صاحب الموقع على بعض المال لقاء ذلك. ويتم إقتطاع جزء من المبلغ الذي دفعه المُعلن على شبكة Google Adwords لصاحب الموقع الذي جاءت من عنده الزيارة.

على سبيل المثال، لنفرض أن شركة تبيع خدمة حجز مواقع الإنترنت وتستخدم منصة Google Adwords للإعلان عن خدماتها، وتدفع مبلغ مقداره دولارين على كل ضغطة على إعلاناتها.
ويقوم موقع برمجة (على سبيل المثال) بطرح مواد تعليمية عن البرمجة وتطوير التطبيقات، وموقع برمجة مشترك بخدمة Google Adsense كوسيلة لتحصيل الأموال لقاء الخدمات التي يقدمها. حيث يعمل موقع برمجة على عرض إعلانات جوجل على صفحاته. عندما يضغط أحد القراء على أحد الإعلانات لدينا، فإن الموقع سيحصل على مبلغ مقداره 1,36 دولار أي ما نسبته 68% من المبلغ الذي وضعته شركة خدمات حجز المواقع على الانترنت، والمبلغ المتبقى 32% ستحصل عليه شركة جوجل. إن هذه الحسابات هي عبارة عن حسابات للتوضيح ولا تعبر عن الحقيقة. 

خلاصة
تستخدمة خدمة جوجل Adwords للشركات للإعلان عن منتجاتها وخدماتها، اما خدمة جوجل Adsense فتستخدم عن طريق المواقع الإلكترونية لنشر هذه الإعلانات وكسب بعض المال.

الكاتب ayman

ayman

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة