ما هي البرمجيات مفتوحة المصدر Open Source

البرمجيات مفتوحة المصدر والبرمجيات الحرة هما حركتان برمجيتان ظهرتا من أجل أن يقفوا ضد البرمجيات الخاصة المملوكة لشركات خاصة. البرمجيات مفوحة المصدر Open Source Software كما يشير إسمها، هي البرمجيات التي تتوفر شفراتها (رموزها) البرمجية للجميع ويستطيع أي شخص قراءة الشفرة البرمجية والتعديل عليها والمساهمة في تطويرها.

هناك العديد من التعريفات للبرمجيات الحرة وأشهرها هو "برمجيات مجانية" Freeware. البرمجيات المجانية هي تلك البرمجيات التي يحق لك استخدامها بدون أن تدفع ثمنها. ولكن حركة البرمجيات الحرة تحدد أن الحرية في البرمجيات الحرة تذهب لأبعد من تكلفة أو ثمن البرمجيات. فيحق للشخص أن يفعل ما يريد في البرمجيات الحرة (المجانية) طالما أن البرمجيات الناتجة عنها تكون مجانية.

إن حركة البرمجيات الحرة صارمة اكثر صرامة من حركة البرمجيات مفتوحة المصدر عندما يتعلق الأمر بمشاركة الشفرات البرمجية. إن البرمجيات التابعة لحركة البرمجيات الحرة تسمح لصانع البرامج أن يضع شروط معينة عن كيفية استخدام وتوزيع برمجياتها بشكل قانوني. أما صانع البرامج مفتوحة المصدر فيستطيع أن يحدد إذا كان يحق للمستخدم أن يشارك البرمجيات المُعدلة مع الآخرين أم لا. ولكن هذه الحالة غير مسموح بها عند حركة البرمجيات الحرة، حيث أنها تشير وبشكل صارم أن أي شفرة برمجية يتم تعديلها أو تغييرها من البرمجيات الحرة، يجب أن يتم ترخيصها وتوزيعها على أنها برمجية حرة.

إن حركة البرمجيات الحرة لا تسمح على الإطلاق للبرمجيات المرخصة بإسمها أن تندمج أو يتم استخدامها بأي شكل من الأشكال مقابل مبلغ مادي. على عكس البرمجيات مفتوحة المصدر، فإن بعض الشركات تدعي أن برمجياتها مفتوحة المصدر، وتقوم بإعطاء المستخدمين هذه البرمجيات، ولكن بعض وظائف هذه البرمجيات لا تعمل إلا إذا تم شراؤها بمقابل مادي. وبالرغم من أن البرمجيات المفتوحة المصدر تكون مفتوحة المصدر، إلا أنه يتوجب على المستخدم دفع النقود من أجل إستخدام جميع وظائفها، في بعض الحالات.

بالرغم من الخلافات بين الحركتين، إلا أنهما تتحدان معا ضد البرمجيات الخاصة، وهو عدوهما التقليدي. فكلا الحركتين تهدفان إلا إعطاء الناس برمجيات مجانية وبدون مقابل مالي.


الخلاصة 
1. إن البرمجيات الحرة هي برمجيات مفتوحة المصدر، ولكن البرمجيات مفتوحة المصدر ليست بالضرورة برمجيات حرة.
2. البرمجيات مفتوحة المصدر تعطي المبرمج قدرة أكثر على التحكم في برمجياته من البرمجيات الحرة.
3. البرمجيات مفتوحة المصدر من الممكن أن يتم دمجها مع برمجيات مدفوعة الثمن او برمجيات خاصة، أما البرمجيات الحرة لا تسمح بذلك

الكاتب ayman

ayman

مواضيع متعلقة

اترك رداً