ما هو لينكس Linux؟ وما هو أوبنتو Ubuntu؟

ما هو لينكس Linux 
إن مصطلح لينكس Linux مصطلح شائع يطلق على أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر التي تشبه نظام Unix. ولكن أنظمة التشغيل "لينكس" تتميز بكونها تستخدم نواة لينكس Linux kernel. في الحقيقة، فإن اسم لينكس هو اسم يطلق فقط على النواة وليس نظام التشغيل كاملا، ولكن هذا الإسم شاع بين المتخصصين لسهولة لفظه وشهرته. إن النواة لينكس مفتوحة المصدر وهي مجانية الإستخدام للجميع. يستطيع أي شخص أن يعدل عليها وينشر تعديلاته.

يتم تنصيب أنظمة لينكس على عدة أجهزة مثل الحواسيب والهواتف الذكية، والغسالات والتلفاز، الخ. يشتهر استخدام أنظمة اللينكس في الخوادم Servers وبين المطورين والمبرمجين حول العالم. ففي العام 2008، كان اكثر من 60% من مواقع الإنترنت تستخدم نظام لينكس كخادم لها. بالرغم من ذلك، فإن نظام لينكس للمستخدمين العاديين لا يعتبر مشهورا مثل نظام ويندوز وماك، ولكن شهرته تزداد يوما بعد يوم ويعزى سبب زيادة شهرته لنظام أوبنتو. فما هو أوبنتو Ubuntu؟

نظام التشغيل أوبنتو Ubuntu 
هو نظام تشغيل مبني على نظام لينكس، تم طرحه من قبل رجل اعمال من جنوب افريقيا اسمه مارك شاتيلورث Mark Shuttleworth. إن أوبنتو توزيعة من توزيعات نظام التشغيل لينكس مثل فيدورا Fedora او ديبيان Debian. تعتبر توزيعة أوبنتو أشهر توزيعة لينكس على الإطلاق والأكثر استخداما بين الناس. كلمة أوبنتو Ubuntu هي كلمة مأخوذة من عقيدة افريكان African وتعني الإنسانية نحو الآخرين. يقدم نظام التشغيل أوبنتو شاشة سهلة الإستخدام وفعالة، وهو يستهدف المستخدم العادي للكمبيوتر، فتعتمد في تصميمها على سهولة الإستخدام والتنصيب، ومرونتها. 

صدر أول إصدار لأوبنتو في العام 2004، ومنذ إنطلاقته، جذب أوبنتو آلاف المستخدمين العاديين والمتخصيين أيضا اليه. ومنذ ذلك الحين أصبح أشهر توزيعة لينكس على الإطلاق. ونتيجة لذلك تطوع الكثير من المبرمجين والمطورين لتطويره (كونه مفتوح المصدر) وأدخل عليه تحسينات كثيرة. 
يتم إصدار أوبنتو مرتين كل عام، اي مرة كل ستة أشهر، وبالتحديد يتم نشر نسخة في شهر أبريل/نيسان، ونسخة في شهر اوكتوبر/تشرين الأول من كل عام. ويطلق على الإصدار اسم حيوان ورقم، فعلى سبيل المثال في شهر أبريل/نيسان 2016 صدرت نسخة Xenial Xerus او 16.04 وفي شهر اوكتوبر/تشرين الأول 2016 صدرت Yakkety Yak أو 16.10. فالرقم 16 يشير إلى العام 2016 أما الرقم 10 فيشير إلى الشهر.

الكاتب ayman

ayman

مواضيع متعلقة

اترك رداً