آخر أخبار – أول مؤسسة عربية للمصادر المفتوحة

حاليا المؤسسة بمرحلة التأسيس التي ستنتهي بنهاية الشهر الثاني من العام 2010 لكن بما أن معظم المهام في هذه المرحلة قد تم انجازها لذلك أتوقع أن يتم الانتهاء من هذه المرحلة في غضون نهاية الشهر الأول، أي أننا سبقنا المخطط بشهر كامل و الماهم التي بقيت هي كالآتي:

المرحلة الأولى – التأسيس:

مرحلة التنفيذ: 4 أشهر (بدء العمل بهذه المرحلة منذ 01/10/2009)

المتطلبات:

  • دراسة تقنية لضمان إمكانية التنفيذ
  • دراسة جدوى إقتصادية

الأهداف:

  • تأمين خادم ويب لاستضافة مشاريع المؤسسة
  • تأسيس موقع ويب: إنتهى 90%- بقي كتابة المحتوى و التحميل للويب
  • جمع قائمة بأبرز الجهات و الشخصيات الداعمة من الناحية المالية و التقنية: انتهى 99%- و أنا بانتظار بعض الاقتراحات من قبلكم، فقد أكون قد أغفلت بعض الشخصيات المهمة التي قد تفيد المؤسسة.
  • جمع معلومات قانونية حول إمكانية تسجيل المؤسسة رسمياً: انتهى 60%- كنت أتواصل مع المحامي ابن البلد لكن انقطعت المراسلات معه فجأة لذلك حالياً أنا عاجز تماماً في هذه الخطوة و أنا بانتظار المساعدة من أي جهة قانونية. آخر ما توصلنا إليه أنا و الأخ ابن البلد كان: توصيف المؤسسة قانونياً (بحسب القوانين السورية) هو جمعية بر خيرية، كنا نبحث بامكانية الدمج بين حقوق التأليف و الرخص العمومية فأنتم تعرفون أن حقوق التأليف تمنع من التدوال العام للمادة المحمية في حين أن الرخص العمومية تسمح بالتدوال و تشترط بعض الجزئيات لحماية اسم المؤلف.
  • جمع معلومات حول رخص المصادر المفتوحة المتوفرة بهدف اعتماد أحدها أو الاقتباس منها: انتهى 70%- التواصل كما في الفقرة السابقة كان مع المحامي ابن البلد و الذي انقطع فجأة لذلك أنا بحاجة للمساعدة هنا أبضاً. آخر ما توصلنا إليه هو اقتراح مني باعتماد رخصة LGPL لمرونتها لكنني لم أحصل على اجابة من أحد بعد (هام: هذه الفقرة مرتبطة بالفقرة السابقة ارتباطا وثيقا)

رابط الخبر

http://mbnoimi.net/w/?p=771

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

اترك رداً