طرق حماية التجارة الالكترونية

عنوان زاوية اليوم هو عنوان كتاب لمؤلفة الدكتور سليمان بن محمد الشدي القاضي بديوان المظالم، هذا الكتاب في أصله رسالة دكتوراه من قسم السياسة الشرعية بالمعهد العالي للقضاء، وهو دراسة في أنظمة المملكة العربية السعودية وبعض القوانين العربية والعالمية مقارنة بالفقه الإسلامي، ونشر في هذه العام 1428هـ الموافق 2007م. يقع الكتاب في 502 صفحة وقدم له صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين ورئيس فريق التحكيم السعودي. وتهدف هذه الوقفة إلى التعريف بهذا الكتاب عن طريق تقديم عرض مختصر وموجز لمحتواه.

وقد عرف المؤلف مفهوم الحماية في الكتاب بأنها مجموعة الطرق الشرعية والقانونية التي تحمي أموال وحقوق التجارة الإلكترونية والمتعاملين فيها. أما التجارة الإلكترونية فتم تحديد مفهومها بأنها “التعاملات التجارية التي تتم باستخدام وسائط إلكترونية” وهو تعريف يحقق العموم والشمول.

تبرز أهمية هذا الكتاب مع تزايد العمليات التجارية الإلكترونية على مستوى العالم، والمستوي المحلي والتطور الكبير في الوسائل التقنية المستخدمة لحماية هذا النوع من التجارة، يركز الكتاب على الحماية التشريعية والقانونية لهذا النوع من التجارة وإيجاد الحلول المناسبة لها خصوصاً وأنه وحسب الكتاب فإن البيئة القانونية والتشريعية تمثل ما نسبته 15% من مقياس الاستعداد الإلكتروني للدول في العالم. وفي هذا الكتاب تم تناول حماية التجارة الإلكترونية بشكل موسع في كافة فروع القانون المختلفة كالجانب المدني والجنائي والقضائي والمالي والدولي الخاص.

وقد شمل الكتاب مدخل لمفهوم التعاملات والتجارة الإلكترونية والتعاقد الإلكتروني وشرعيته، وفي الباب الأول تم التطرق للطرق العامة لحماية التجارة الإلكترونية وتشمل الحماية من خلال القواعد النظامية، والحماية الجنائية، والقضائية للتجارة الإلكترونية. أما الباب الثاني فيشمل طرق حماية التجارة الإلكترونية بالإثبات والتوثيق الإلكتروني، وتشمل الإثبات في مجال التجارة الإلكترونية، والتوقيع الإلكتروني، وتشفير البيانات، وشهادة المصادقة. والباب الثالث يغطي مواضيع طرق حماية أطراف التجارة الإلكترونية والمستهلك. أما الباب الرابع والأخير فتطرق بالشرح لطرق حماية التجارة الإلكترونية عند الدفع إلكترونياً وعند انتهاء العقد.

وقد شملت خاتمة الكتاب على ملخص جيد للبحث وأهم التوصيات. أما الملاحق فهي عن أهم المصطلحات العلمية الواردة في الكتاب والخاصة بالتجارة الإلكتروني، وملحق خاص بالأشكال والرسومات والمعلومات التوضيحية، وملحق خاص بأهم القوانين الصادرة في التعاملات والتجارة الإلكترونية، وهي خاصة بالبحرين، وإمارة دبي، وتونس، وأخيراً تم ذكر فهرس المراجع والمصادر.

إن الدمج بين العلوم من أهم سمات هذا العصر، فرغم أننا في عصر التخصص الدقيق، إلا أن هناك تداخل كبيراً بين العلوم المختلفة وعلوم تقنية المعلومات. ولعل هذه الرسالة والبحث يكون مفتاح لبحوث أخرى في هذا المجال، إن التفاعل بين التخصصات والمتخصصين والتفكير في أبحاث غير تقليدية يثري العملية البحثية ويكسر الحواجز النفسية من التخوف من الخوض في مجالات جديدة نوعاً ما. 

الكاتب ayman

ayman

مواضيع متعلقة

اترك رداً