التسوق المنزلي

دعونا نعود للماضي قليلاً ما يقارب 20 عاماً لا أكثر ، هل كنت تتوقع أن تتسوق دون الذهاب للسوق وأن تصلك مشترياتك إلى منزلك؟ أعتقد جزماً الإجابة بلا . لذلك لقد كانت فكرة التسوق عن طريق الانترنت والبيع والشراء الالكتروني من المستحيلات والأحلام ، ولم يكن متوقع لدى أحد أن يكون من الممكن لشخص ما في الشرق أن يقوم بالتسوق في متاجر الغرب دون الاعتبار بمواعيد عمله أو الأخذ في الاعتبار فارق التوقيت أو التواجد شخصياً في المتجر.
ولكن مع الثورة المعلوماتية وثورة استخدام الانترنت أصبح التسوق عبر الانترنت من الأمور البسيطة والسهلة لأي شخص. ولكن ومع كل تلك السهولة والبساطة في التسوق الالكتروني مقارنة بالتسوق التقليدي كانت المخاطر تحف بأي تسوق الكتروني وذلك للأمور من أهمها:
i. لابد من تعريف نفسك وعنوانك في التسوق الالكتروني على عكس التقليدي غير الملزم.
ii. التسوق الالكتروني يلزم استخدام بطاقة ائتمان على عكس التقليدي.
iii. كثرة عمليات انتحال الشخصية في التسوق الالكتروني.
وخلاصة الكلام فإننا لا نحبذ التسوق عبر الانترنت للمستخدمين إلا بعد أخذ الحيطة والحذر والتأكد قبل إجراء أي عملية تسوق من خلال الانترنت بأنها آمنة وخالية من أي عملية نصب أو انتحال.
بعض النصائح التي يجب الأخذ بها أثناء التسوق الالكتروني

1- لا تستخدم أي موقع للتسوق إلا بعد التأكد من وجود ( https ) وليس ( http ) في عنوان الصفحة ، وأيضاً وجود إشارة القفل في الشريط السفلي أو العلوي للمتصفح

2- استخدم كلمات مرور قوية ومختلفة من موقع لآخر في التسوق الالكتروني.
3- لا تستخدم أي بطاقة ائتمان بل هناك بطاقة خاصة بالتسوق الالكتروني عليها احتياطات بنكية وأمنية عالية.
4- لا تسمح بتخزين معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك مهما كان السبب خشيت اختراق ذلك الموقع وسرقة جميع المعلومات من قواعد بياناته.
5- تعامل مع المواقع المعروفة في التسوق الالكتروني والأكثر أماناً.
6- عند إجراء أي عملية شراء قم بطباعة وصل عملية الشراء للرجوع له عند الحاجة.
7- كن حريصاً وحذراً عن كتابة اسم الموقع تجنباً للوقوع في عملية نصب تقوم بها بعض الجهات تكون اسم موقعهم مشابهاً للموقع الأصلي مع تغيير حرف واحد مثلاً.
8- تأكد من عمل برنامج مكافحة الفيروسات حيث أن بعضها مزود بخاصية كشف المواقع المشبوهة.
9- لا تقم بإجراء عمليات التسوق الالكتروني عبر أجهزة الكمبيوتر العامة.
10- قم بقراءة سياسة ” سرية المعلومة ” الخاصة بالمتجر الالكتروني لمعرفة المعلومات التي يقوم بتخزينها المتجر وكيفية استخدام المتجر للمعلومات المدخلة. ولا تقم بتقدم معلومات إضافية عنك غير مطلوبة في التسوق.
11- قم بحذف الملفات المؤقتة وجميع معلومات المتصفح بعد إجراء أي عملية تسوق الالكتروني.
12- لا تزود أي أشخاص أو جهات غير معروفة بمعلومات هامة وحساسة بك.
وفي الختام أتمنى لجميع المتسوقين المنزليين تسوق ممتع وآمن ، بعيداً عن أي عملية خداع أو نصب أو احتيال. ودمتم في رعاية الله وحف

الكاتب ayman

ayman

مواضيع متعلقة

اترك رداً