التسوق الالكتروني الامن 1

نظرة عامة :

لم يعد مفهوم الشراء من خلال الانترنت شيء جديد فمن أوائل الثمانينات “أي قبل ثلاثين عام تقريباً” أصبح الشراء من خلال الانترنت ممكناً , وفي خلال هذه الفترة اخذ مفهوم التسوق يتطور شيئا فشيئا حتى أصبح في بعض البلدان من العادات اليومية .

قد لا يعني هذا أن مفهوم التسوق التقليدي قد انعدم ولكن لم يصبح الخيار الوحيد ,هناك كثير من الفروقات بين التسوق التقليدي والتسوق الالكتروني أثرت على انتشار وتقبل التسوق الالكتروني من قبل كثير من المتسوقين منها :

1 / أن الحاسب يعتبر عند بعض الناس مجهول والثقة به قليلة بحيث أن الشخص لا يأتمنه على ماله.

2 / وعي بعض المستخدمين بالمشاكل الأمنية الممكنة الحدوث “سرقة المعلومات مثلا”.

3 / أن البضاعة المعروضة لا يمكن لمسها ولا يمكن مجادلة البائع لتخفيض السلعة.

4 / لا تنس متعة التسوق التي ستفقد إذا ما قررت الشراء عن طريق الانترنت .

 

مميزاته :

إن الأسباب المذكورة أعلاه قد تكون من أهم الأسباب التي تجعل المستخدم العربي للإنترنت يعرض عن التسوق الالكتروني ,لكن هناك الكثير من الميزات التي تجعل التسوق الالكتروني أفضل من التسوق التقليدي من وجه رأي كثير من المختصين في مجال التسوق الإلكتروني :

1 / حفظ الوقت : فالوقت المهدر في الطريق من إلى الأسواق غير موجود في التسوق الالكتروني .

2 / حفظ الجهد : تخيل انك تريد بضاعة ولا تعلم أين تباع فستذهب لأكثر من سوق وتحاول أن تجد احد يرشدك وإذا وجت غايتك بعد كل هذا التعب والنصب يكون سعرها خيالياً ,التسوق الالكتروني يتطلب من فقط الذاهب بالفأرة إلى خانة البحث ثم كتابة البضاعة التي تريدها ثم بحث فقط في ثواني معدودة .

3 / حفظ المال : تستطيع معرفة جميع الأسعار المتوفرة لمنتج معين في وقت قصير فيسهل عليك اختيار افضل سعر مقدم لهذا المنتج .

4 / توفر السلع : حتى لو كانت السعلة التي تريد غير متوفرة في بلدك أو ستوفر بعد مده وأنت لا تريد الانتظار تستطيع شراءها من مصدرها وبكل سهولة .

 

أتوقع منك قارئِ العزيز التفكير وبجدية في التسوق الإلكتروني بعد سرد ميزاته , لكن يجب عليك أن تتبع نصائح معينة لتتمتع بتسوق امن وممتع وقد جمعت لك النصائح من خبراء وشركات أمنية عالمية فجعل هذه النصائح إمام عينيك أثناء تسوقك واستمتع بالتسوق بطعم التقنية.

 

كلمات مفتاحيه :

التسوق الإلكتروني ,الأمان في التسوق الإلكتروني , سرقة معلومات البطاقة الإتمانية .

 

مقدمة :

أتوقع أنك قد سمعت بل مللت من النصائح التي تتلقاها تفادياً لسرقة محفظة نقودك أو أثناء استعمال الصراف الآلي فمثلا انتبه لمن حولك خلال إخراجك لنقودك أو لا تضع محفظتك في أماكن عامة أو لانتقم بوضع محفظتك كأمانة عند أشخاص غير موثوق بهم الخ…. , إن هذا النصائح هي من أجل تعاملاتك في عالمك الحقيقي وكما هناك نصائح للعالم الحقيقي فللعالم الافتراضي(الإنترنت) نصيب ، إن العالم الافتراضي هو مجرد محاولة لمحاكاة بعض الأنشطة التي تقوم بها في عالمك الحقيقي , إذن ستكون اغلب النصائح التي سمعتها ذات قيمة في عالمك الافتراضي ؛لأن المخاطر ستكون نفسها ولكن بطريقة مختلفة .

 

إن السرقة من خلال الإنترنت قد أصبحت مصدر رزق ممتاز للصوص التقنين على حساب المستعملين المبتدئين ,بل أصبحت السرقة أمر أسهل من ذي قبل , في دولة الإمارات العربية المتحدة مثلاً قام احد الأشخاص بسرقة 300 ألف درهم وهو يحتسي القهوة في أحد المقاهي في دبي , وأخر سرق ما يقارب 8.4 ملايين دولار من أحد البنوك في نيويورك وقام بتحويلها إلى حسابه في سويسرا .

إن سبب ما تقرأه الآن هو عدم أتباع النصائح التي صدرت لمنع مثل هذه السرقات , في العالم العربي احتلت بعض دوله مراتب متقدمة في أكثر الأجهزة تعرضا للاختراق ,وكل هذا بسبب عدم الوعي ؛ فمن أجل هذا سنحاول بإذن الله سرد بعض النصائح المهمة لتسوقك الإلكتروني الأمن أخي / أختي القارئ .

 

الفئة المستهدفة من النصائح: المستخدم العام والمستخدم المتقدم .

 

 

 

 

 

نصائح لتسوق امن وصحيح :

إن هذه النصائح هي نصائح عالمية قد اتفق عليها كبرى شركات امن المعلومات و خبراء و استشاريون في التسوق الإلكتروني .

1 / لا تتسوق إلا عن طريق جهازك الخاص و بشكل عام لا تتصفح أي مواقع تتطلب منك معلومات سرية إلا عن طريق جهازك الخاص.

2 / قبل أن تبدأ التسوق تعرف على أكثر المواقع شهرة وأمان في مجال التسوق الإلكتروني وحاول ألا تخرج من نطاقها.

3 / إقراء وبتمعن سياسة الموقع من ناحية الأمن والخصوصية قبل الشراء حتى تعرف مالك وما عليك .

4 / تأكد انك تستخدم مستعرض امن فلا تستخدم متصفح تم إنشائه على أيدي هواة أو شركات غير مرخص لها وغير معروفة عالمياً .

5 / تأكد قبل إدخالك لمعلومات بطاقتك الإتمانية أن حالة التواصل بينك وبين الموقع تتم عن طريق :

 

https://

http:// وليس

و يجب التأكد من وجود علامة القفل المشار إليه أعلاه. تعبر عن التواصل بأمان (s) *

6 / إن بعض منتحلي المواقع (أو ما يسمى بالاصطياد الإلكتروني) يقومون بتزوير العنوان ليصبح كأنه العنوان الحقيقي للموقع ولمزيد من التأكد بأن هذا العنوان هو العنوان الحقيقي للموقع وليس عنوان مزور قم بتحديد العنوان الموجود في أعلى المتصفح للتأكد أنه ليس بصورة أو أي شيء أخر أنما هو العنوان الحقيقي .

*أحد طرق إكتشاف تزوير مواقع الإنترنت

 

 

7 / إذا خرجت لك هذه الصورة أثناء قيامك بتصفح موقع يتطلب منك معلومات سرية فقم بإغلاقه فوراً لان هذا تحذير بأن الموقع غير أمن .

 


* خاص بمتصفح انترنت إكسبلورر

* خاص بمتصفح فاير فوكس

 

 

8 / لا تقم بفتح أي رابط يأتيك على بريدك الشخصي يدعوك فيه إلى سرعة تحديث بيانات بطاقتك الإتمانية أو يقدم لك عرض مغري لبضاعة معينة قم فقط بالذهاب للموقع عبر كتابة عنوانه بيدك من خلال شريط العناوين أو بذهاب إليه عبر المفضلة إذا كنت قد حفظته من قبل للتأكد من صحة الخبر

 

9 / حينما تشعر أن شيء غريب يحدث فالموقع ليس كما هو مألوف بعض الروابط لا تعمل مطالبة الموقع للتحديث بشكل سريع لبياناتك وبيانات بطاقتك أو الموقع غير مرتب كما هو في الأصل ظهور أشياء غريبة تدعوا إلى الشك قم بمغادرة الموقع مباشرة ثم حاول الاتصال بالدعم الفني للموقع عبر الإيميل أو الهاتف للتأكد من حالة الموقع .

 

10 / حدث نظام تشغيلك (الويندوز مثلا) أستخدم مكافح فايروس وقم بتحديثه بشكل دوري هناك بعض الأدوات لزيادة الأمن مثل الجدار الناري و مكافح ملفات التجسس و مضاد مواقع الاصطياد الإلكتروني .

 

11 / لا تخبر أي أحد بمعلومات بطاقتك الإتمانية لا تقم بمشاركتها مع أي أحد لا تضع معلومات سرية عنها في أماكن عامة أو أماكن يمكن لأي أحد الوصول إليها .

 

12 / قم بتغير الرقم السري لبطاقتك بشكل دوري وحاول أن تكون مختلفة عن أي رقم سري تعرفه حتى لا يتم اكتشافها عن طريق اكتشاف رقم سري أخر .

 

13 / حاول أن تتأكد من رصيد وحالة بطاقتك الإتمانية بشكل دوري من البنك حتى تتمكن من السيطرة على الوضع إذا كان هناك عملية سرقة لا قدر الله .

 

14 / لا تحتفظ برصيد إضافي في بطاقتك الإتمانية فقط ضع مبلغ البضاعة المراد شرائها ولا تبقي أي رصيد في البطاقة الإتمان .

 

15 / احتفظ بمعلومات الشراء من أي موقع للرجوع لها عند الحاجة .

 

16 / لا تقم بالشراء في الأماكن العامة حتى أن كنت تستخدم حاسبك الشخصي فمن الممكن أن يختلس أحدهم النظر إلى معلوماتك الشخصية محاولاً سرقتها .

 

17 / استخدم بطاقة واحدة للتسوق الإلكتروني .

 

18 / حاول بقدر المستطاع أن لا تحفظ معلومات بطاقتك الإتمانية داخل مواقع التسوق الإلكتروني حتى إذا تم إ اختراق الموقع لا تسرق معلوماتك .

 

* تنبيه :

إن مجرد إتباعك للإرشادات أعلاه تخرج من دائرة الأخطاء الشائعة فهذه الإرشادات لم تأتي عبث بل أتت من واقع خبرة , لكن تذكر أنك مازلت داخل دائرة الخطر فكن حذرا دائما وحاول أن تستعين بحدسك وفكر هل ما أفعله صحيح أم لا .

 

 

خاتمة:

إن التسوق الإلكتروني أمر قادم وبقوة فتوقع يوم من الأيام أن تكون مجبر لا مخير أمامه كما أنك اليوم مجبر لشراء الخبز من الخباز فالمتوقع منك المبادرة وعدم التردد فالتسوق الإلكتروني له طعم يختلف عن طعم التسوق التقليدي , إذاً تجهز و جمع من تحب أن تتسوق معهم أمام شاشة الحاسب و بدأ رحلتك .

 

الكاتب ayman

ayman

مواضيع متعلقة

اترك رداً