نطاقات البريد الإلكتروني وهيكلية الرسائل

مستل من كتاب الاصطياد الإلكتروني: الأساليب والإجراءات المضادة

اسم النطاق هو الجزء الذي يأتي بعد علامة “@” في عنوان البريد الإلكتروني، فمثلا اسم النطاق للعنوان البريدي “xyz@abc.comهذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته” هو “abc.com“.
استخدام نظام أسماء النطاقات في نظام البريد الإلكتروني:
يعتبر نظام أسماء النطاقات (Domain Name System – DNS) أحد المكونات الأساسية للشبكة العالمية، ويتكون من عدة خوادم تعمل بشكل متكامل مع بعضها البعض. أهم خدمات هذا النظام هو الربط بين أسماء النطاقات وعناوينها العشرية، حيث لابد من معرفة العنوان العشري للخادم المراد التخاطب معه، أي بالإمكان اعتباره كدليل الهاتف بالنسبة للشبكة العالمية. فعلى سبيل المثال عنوان جامعة الملك سعود (www.ksu.edu.sa) العنوان العشري المسجل لها (213.230.10.197)، وبيانات الربط هذه تكون موجودة ومتوفرة للاستعلام في أحد خوادم أسماء النطاقات، كما هو موضح في الشكل (1-4).


الشكل 1-4: الاستعلام من خادم أسماء النطاقات

إحدى الخدمات الأخرى التي يقدمها نظام أسماء النطاقات هي الاستعلام عن أسماء خوادم البريد الإلكتروني المرتبطة بإسم نطاق معين. حيث من الممكن أن يكون هناك أكثر من خادم بريد إلكتروني لإسم نطاق واحد، ويعود السبب وراء ذلك إما لتوفير خوادم مساعدة لغرض توزيع حمل الطلبات الكثيره على اسم النطاق بين الخوادم (Load Balancing) أو لتوفير خوادم احتياطية (Back up أوFail over).

في حالة الاستعلام بالنسبة لخوادم البريد الإلكتروني، فإن خادم أسماء النطاقات يرد بسجلات تعرف بـ “سجلات تبادل الرسائل” (Mail exchange Records – MX records).
سجلات تبادل الرسائل
(Mail exchange records – MX records)
تحدد سجلات تبادل الرسائل كيفية ايصال الرسالة، وذلك بتزويد المستعلم بأسماء خوادم البريد الإلكتروني للمستقبل مع رقم تفضيلي لكل خادم (preference number).
الغرض من الرقم التفضيلي هو ترتيب الخوادم، فكلما كان رقم التفضيل أصغر كلما كانت احتمالية النجاح أكبر في توصيل الرسالة، ولهذا فإن الخادم المرسل يحاول الاتصال أولا مع الخادم ذو الرقم الأدنى، فإن لم ينجح الاتصال معه لسبب ما فإنه يحاول مع الخادم الذي يليه، كما هو موضح في الشكل (1-5).


الشكل 1-5: سجلات تبادل الرسائل

هيكلية رسالة البريد الإلكتروني
يتكون البريد الإلكتروني من عدة أجزاء
·المقدمة (Header)
وتحتوي على البيانات التالية
-المرسل (From): يمثل العنوان البريدي للمرسل، ويكون على الصيغة [sender]@[source domain name]
sender: اسم حساب البريد الإلكتروني للمرسل
source domain name: اسم النطاق للخادم الذي صدرت منه الرسالة.
-المستقبل (To):يمثل العنوان البريدي للمستقبل. وممكن أن يحوي عنوان مستقبل وحيد أو مجموعة مستقبلين. يكون عنوان المستقبل على الصيغة [receiver]@ [destination domain name]
receiver: اسم حساب البريد الإلكتروني للمستقبل
destination domain name: اسم النطاق للخادم الذي ستورد الرسالة إليه.
-المسار (Route): بيان تفصيلي لمسار الرسالة من خادم البريد الإلكتروني المرسل إلى خادم البريد الإلكتروني المستقبل مرورا بالخوادم الوسيطة الأخرى، مرتبة حسب التسلسل الزمني من الأسفل إلى الأعلى.عادة لاتعرض برامج عميل البريد الإلكتروني بيانات المسار مباشرة مع البريد ، لكن بإمكان المستخدم من عرضها عن طريق خيارات متوفرة في برامج عميل البريد الإلكتروني كخيار “إظهار الأصلية” في عميل البريد الإلكتروني “جوجل”. الشكل (1-7) يعرض مثال للمسار.
·الموضوع (Subject):يمثل موضوع الرسالة.
·المتن (Body):يمثل متن الرسالة.
الشكل (1-6) يعرض مثال لرسالة البريد الإلكتروني

الشكل 1-6: مثال لرسالة البريد الإلكتروني


الشكل 1-7: بيانات المسار في رسالة بريد إلكتروني

الكاتب ayman

ayman

مواضيع متعلقة

اترك رداً