يُعَد التواجد القوي على منصات التواصل الاجتماعي من أهم الأساليب التسويقية للوصول إلى العملاء المحتملين، إذ تساعد حسابات الشركة على منصات التواصل الاجتماعي على زيادة معرفة العملاء بها، مما يساعدها على بناء علامة تجارية أقوى عبر الإنترنت.

الخطوات الأساسية لتوظيف مدير لمنصات التواصل الاجتماعي

على الرغم من أن الكثير من أصحاب الشركات الصغيرة يديرون بأنفسهم حسابات شركتهم على منصات التواصل الاجتماعي، إلا أنه من المنطقي لبعض أصحاب شركات أخرى أن يستعينوا بشخص مختص في إدارة حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لتوفير وقتهم وطاقاتهم الإبداعية. وإليك الخطوات الأساسية التي اتبعتها شركة بفر Bluffer لتوظيف مدير لحساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي.

كتابة وصف وظيفي جيد

الخطوة الأولى في أي عملية توظيف هي كتابة وصف وظيفي جيد، فهي مُهمة للترويج للوظيفة من جهة أولى، كما أنها تُعَد تمرينًا لك لتحديد ما تريده بالضبط من الشخص الذي ستوظفه من جهة ثانية، ويمكنك أن تطرح على نفسك الأسئلة التالية:

  • ما مقدار الخبرة التي أريد أن يتمتع بها هذا الشخص؟ من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها أصحاب الأعمال هي الاستعانة بمتدرب أو مدير مبتدئ لإدارة صفحاتهم على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك بغية توفير المال، ومع ذلك يمكن أن ينجح هذا الأسلوب إذا كنت مستعدًا لتقديم التدريب والدعم لهم، ولكن إذا لم تكن مستعدًا لذلك، فيجب عليك أن تسعى إلى توظيف شخص يتمتع بخبرة أكبر في هذا المجال.
  • ما هي الموارد التي سأكون قادرًا على تقديمها؟ من المتوقع أن يقوم مدير منصات التواصل الاجتماعي باتباع خطة تسويقية وإنشاء مقاطع فيديو وعناصر مرئية، إضافةً إلى تقديم دعم للعملاء وتفعيل الإعلانات وإعداد تحليلات وما إلى ذلك، لذا يجب عليك أن تفكر في احتياجاتك الرئيسية والموارد التي يمكنك تقديمها.
  • ما هي منصات التواصل الاجتماعي التي أريدهم أن يركزوا عليها؟ يُفضَّل دائمًا أن تركز العلامات التجارية جهودها نحو منصة واحدة أو منصتين من منصات التواصل الاجتماعي، عوضًا عن تبديد الجهود في جميع المنصات، لذا يجب عليك تحديد المنصة المناسبة لمشروعك التجاري، ومن ثم اختيار خبراء مختصين في تلك المنصات.

فعلى سبيل المثال، رأت شركة Buffer أن منصة تويتر Twitter هي المنصة الأنسب لها، لذا بحثت عن مدير خبير في منصة تويتر Twitter، ولديه خبرة محددة في الصناعة التي تقدمها، كما أخذت خبرته ومهاراته الاجتماعية في الحسبان، لكنها تغاضت عن مدى خبرته في دعم العملاء كونها تمتلك خبراءً في ذلك.

صياغة نموذج أسئلة متخصص

علاوةً على سؤال المتقدمين عن سيرتهم الذاتية وخطاب التقديم، يجب أن تضيف أسئلةً متخصصةً بالمهارات التي تبحث عنها، فعلى سبيل المثال، أضافت شركة Bluffer عدة أسئلة ساعدتها على الحصول على فكرة جيدة عن مهارات المتقدمين، ومن تلك الأسئلة:

  • شارك حسابك على تويتر، وإذا لم يكن لديك حساب على تويتر، اكتب خبرتك حول منصة تويتر بما لا يزيد عن 280 حرفًا.
  • شارك رابط تغريدة كنت قد أرسلتها من حساب علامة تجارية، وضع الأسباب التي دفعتك إلى اختيار تلك التغريدة بما لا يزيد عن 280 حرفًا.
  • شارك رابط تصميم أو فيديو قصير أنشأته بنفسك لمنصات التواصل الاجتماعي.
  • ما هي منصتك الاجتماعية المفضلة؟ مع ذكر السبب بما لا يزيد عن 280 حرفًا.
  • اكتب رأيك حول مستقبل منصات التواصل الاجتماعي بما لا يزيد عن 280 حرفًا.

بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند كتابة أسئلة التوظيف في شركتك:

  • يجب أن تتمحور أسئلتك حول الأنظمة الأساسية التي تركز عليها شركتك، فعلى سبيل المثال، تمحورت أسئلة شركة Bluffer حول منصة تويتر، نظرًا لأنهم يعتمدون عليها كمنصة أساسية لعلامتهم التجارية، لكن إن كنت تعتمد فرضًا على منصة إنستغرام Instagram لتتفاعل مع جمهورك، فقد تطرح أسئلةً مثل “ما هي ميزات منصة إنستجرام المفضلة لديك؟”؛ في حين لو كنت تعتمد على منصة تيك توك TikTok، فيمكنك أن تطرح أسئلةً مثل: “ما هي اتجاهات تيك توك TikTok التي تعتقد أنها تتوافق مع علامتنا التجارية؟”.
  • يجب أن تطلب من المتقدمين ردودًا تتناسب مع محتوى منصة التواصل الاجتماعي التي تعتمد عليها، فعلى سبيل المثال، طلبت شركة Bluffer من المتقدمين ألا تزيد ردودهم عن 280 حرفًا، وذلك لكي ينظروا في قدرة المتقدمين على التعبير عن أفكارهم في 280 حرفّا، وهو عدد الحروف الأقصى المسموح به في تغريدات منصة تويتر. فإذا كنت تعتمد مثلًا على منصة إنستجرام، فيمكنك أن تطلب منهم تصميم فيديو، نظرًا لاعتماد منصة إنستجرام على المحتوى المرئي.
  • يمكنك أن تطلب من المتقدمين إنجاز مهمة صغيرة، مما يساعدك على إدراك المهارات التي يتحلى بها المتقدم، ومدى قدرته على التوافق مع الأسلوب الذي تتبعه في شركتك، فعلى سبيل المثال، طلبت شركة Bluffer من المتقدمين كتابة بعض التغريدات.

نشر الوظيفة على منصات التواصل الاجتماعي

من أهم الخطوات التي يجب عليك اتخاذها أثناء توظيف مدير لمنصات التواصل الاجتماعي في شركتك هي أن تنشر إعلان الوظيفة على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك لكي يتمكن أكبر عدد ممكن من المرشحين من التقدم إلى تلك الوظيفة. فإذا كنت تبحث عن محترف في منصة تويتر على سبيل المثال، فتأكد من نشرك الإعلان على تلك المنصة.

بغض النظر عن حجم شركتك والصناعة التي تعمل بها، فإنه يوصى بمنح المتقدمين ما لا يقل عن أربعة أسابيع ليتمكنوا من التقدم إلى الوظيفة. وقد منحت شركة Bluffer المتقدمين ما يزيد عن شهر ليتقدموا إلى الوظيفة، فتقدم ما يقارب 700 شخص، وهو الأمر الذي منحها حرية الاختيار بين مختلف المرشحين.

تنظيم عملية مقابلة المرشحين

يختلف نظام المقابلات ما بين مختلف الشركات، وذلك تبعًا لحجم الشركة والأسلوب الذي تتبعه، ولكن هناك بعض الممارسات المشتركة التي يمكن أن تساعدك على تحديد المرشحين المناسبين:

  • اطلب من المتقدمين الذين تقابلهم إنجاز مهمة ما، وهو الأمر الذي يساعدك على معرفة المهارات التي يتحلون بها، ومنه تضييق نطاق المرشحين. فعلى سبيل المثال، يمكنك أن تطلب من المتقدمين إنشاء جدول نشر محتوى لمدة أسبوع كامل.
  • فتّش عن مهاراتهم الكامنة، ومن المحتمل أن يقودك الحديث مع المرشحين إلى إحساس بقدراتهم الاجتماعية، لذا اقض المقابلة في البحث عن المهارات الشخصية المهمة للنجاح في هذا الدور، وحاول أن تعرف فيما إذا كانوا قادرين على التعاون مع زملائهم في فريق العمل، وعن مدى قدرتهم على التكيف مع التطورات التي تحدث لوسائل التواصل الاجتماعي.
  • حاول أن تضمّن أسئلةً تتعلق بثقافتهم العامة وبقيمهم وأفكارهم الداخلية، فعلى سبيل المثال، يمكنك أن تسأل الشخص الذي تقابله عن الأشياء التي فعلها سابقًا لتطوير مهاراته في جانب معين، إذ تساعدك مثل هذه الأسئلة على العثور على شخص متحمس للعمل مع شركتك، كما أنه يجب أن يتناسب مع أسلوب عملك بسلاسة.

ربما ترغب في توظيف مدير لمنصات التواصل الاجتماعي بسرعة عندما ترى أنك بحاجة إلى ذلك، لكن هذه المهمة تستحق أن تأخذ وقتًا كافيًا لتتمكن من العثور على الشخص المناسب، وذلك لأن هذا الدور مهم جدًا، فمدير حساباتك على الشبكات الاجتماعية هو المتحدث باسم شركتك والنائب عنها، لذا يجب أن تجد الشخص المناسب الذي يسمو باسم علامتك التجارية عاليًا.

الوصف الوظيفي لمدير منصات التواصل الإجتماعية

بصفتك مديرًا لمنصات التواصل الاجتماعي، فإنك ستمتلك حسابات الشركة على منصات التواصل الاجتماعي، لذا يجب أن تنشئ محتوى نصيًا ومرئيًا، كما يجب أن تُعِد جدولًا لنشر المحتوى، علاوةً على التنسيق بين مختلف فرق العمل لضمان سير العمل بالطريقة الصحيحة.

مع من ستعمل

يجب عليك أن تقدم تقاريرًا دوريةً إلى رئيس العلاقات العامة في شركتك، وستعمل يومًا بعد يوم عن كثب مع زملائك في فريق التسويق. وبصفتك مساهمًا في النهج التسويقي للشركة، فإنك ستساعد على تقوية العلامة التجارية، وذلك من خلال كتابة المنشورات المميزة على وسائل التواصل الاجتماعي، والحفاظ على الحضور القوي للعلامة التجارية وضمان تواجدها الدائم في القمة.

المسؤوليات

هناك عدد من المسؤوليات والمهام التي يجب أن تؤديها كمدير لمنصات التواصل الاجتماعي، ومن الأمثلة عليها:

  • إنشاء محتوى خاص بمنصات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك المحتوى النصي والرسومات ومقاطع الفيديو التي تتراوح مدتها ما بين عدة ثوانٍ إلى عدة دقائق، إضافةً إلى طرح أفكار لترويج المنتجات، ونشر الإعلانات التي تترك أثرًا في العملاء المحتملين.
  • وضع جدول لنشر محتوى منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك تخطيط وإدارة وتنسيق المحتوى، علاوةً على البحث عن الأخبار أو الأحداث المهمة.
  • الاستجابة والتفاعل مع المجتمع عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي، والردود على تعليقات وأسئلة المجتمع.
  • مواكبة التطورات التي تحدث في الشركة، ومعرفة المزايا والخدمات الجديدة التي تطرحها الشركة، ومن ثم مشاركتها مع جمهور الشركة على منصات التواصل الاجتماعي.
  • كن صوتًا قويًا ممثلًا للشركة التي تدير حساباتها. استخدم صوت ونبرة الشركة أثناء إنشاء المحتوى، وتأكد من أن جميع المنشورات ملائمة للعلامة التجارية ومبادئها.

المؤهلات

بصفتك مديرًا لمنصات التواصل الاجتماعي، فإن هناك عددًا من المؤهلات والخبرات التي يجب أن تمتلكها، ومن الأمثلة على ذلك:

  • يجب أن يكون لديك خبرة في إنشاء محتوى لمنصات التواصل الاجتماعي خاص بالعلامات التجارية.
  • يجب أن يكون لديك خبرة في إنشاء رسومات لمنصات التواصل الاجتماعي ومحتوى فيديوهات قصيرة، مثل إنستغرام ريلز Instagram Reels أو تيك توك TikToks.
  • يجب أن تكون لديك خبرة في استخدام الأدوات للتخطيط والتعاون مع الزملاء في فريق العمل.
  • يجب أن تكون لديك خبرة في التعامل مع المجتمع على منصات التواصل الاجتماعي وبناء العلاقات عبر الإنترنت.
  • يجب أن تمتلك مهارات التواصل المختلفة، سواءً المهارات الكتابية أو المهارات الشفوية.
  • يجب أن تمتلك القدرة على إنشاء محتوى جذاب ومتوافق مع أسلوب العلامة التجارية.
  • يجب أن تمتلك فهمًا واسعًا لطريقة عمل خوارزميات منصات التواصل الاجتماعي.

من geekadmin

اترك تعليقاً