تعلم برمجة Pascal الدرس الثالث – المتغيرات و الثوابت

تعلم برمجة Pascal الدرس الثالث – المتغيرات و الثوابت

ماهي المتغيرات؟
المتغيرات عباره عن اسماء تخزّن في ذاكرة الحاسوب . هذا الاسم يستخدم لتخزين المعلومات في الذاكره .

يمكننا استخدام انواع مختلفه من المعلومات في المتغيرات , مثلاً الارقام و السلال و غيره .

استخدام المتغيرات :
يجب دائماً ان نعلن عن المتغيرات قبل استخدامها . نستخدم الكلمه الاساسيه var لعمل ذلك . دائماً يجب اختيار نوع البيانات للمتغير . وهذه هي انواع المتغيرات المختلفه .

Byte :
من 0 إلى 255

Word :
من 0 إلى 65535

ShortInt :
من -128 إلى 127

Integer :
من -32768 إلى 32767

LongInt :
من -4228250000 إلى 4228249000

Real :
قيم النّقطة المتغيّرة

Char :
حرفاً واحداً

String :
فوق 255 حرف

Boolean :
true او false

في هذا المثال سوف نتعرف على طريقة الاعلان عن متغير من نوع intger اسمه i :
 

program Variables;
 
var
   i: Integer;
 
begin
end.

لإعطاء قيمه للمتغير يتم استخدام عامل الاسناد :=
 

program Variables;
 
var
   i: Integer;
 
begin
   i := 5;
end.

يمكنك انشاء متغيرين او اكثر من نفس النوع إذا وضعت الفاصله بعد المتغير الاول و قمت بكتابة اسم المتغير الثاني بعدها . كذلك يمكنك انشاء متغيرات مختلفه بدون الحاجه إلى استخدام الجمله الاساسيه var اكثر من مره :
 

program Variables;
 
var
   i, j: Integer;
   s: String;
 
begin
end.

اذا كنت تريد ادراج سلسله في متغير يجب استخدام علامة الاقتباس الفرديه ' , النوع Boolean فقط يمكن اسناد قيمتين له و هم True و False :
 

program Variables;
 
var
   i: Integer;
   s: String;
   b: Boolean;
 
begin
   i := -3;
   s := 'Hello';
   b := True;
end.

الحسابات مع المتغيرات :
يمكن استخدام المتغيرات في العمليات الحسابيه . على سبيل المثال يمكن أن تسند القيمة بمتغيّر ثمّ تضيف الرقم 1 له . العمليات الحسابيه التي يمكن استخدامها :

+ : اضافه (زائد)
– : طرح
* : ضرب
/ : قسمه
div : قسمة عدد صحيح
mod : باقي قسمة العدد الصحيح

المثال التالي يقوم ببعض العمليات الحسابيه :
 

program Variables;
 
var
   Num1, Num2, Ans: Integer;
 
begin
   Ans := 1 + 1;
   Num1 := 5;
   Ans := Num1 + 3;
   Num2 := 2;
   Ans := Num1 - Num2;
   Ans := Ans * Num1;
end.

يستخدم النوع Strings في تخزين السلاسل مثل الحروف والارقام المختلفه و غيره , و يمكنك استخدام العمليات الحسابيه مع هذا النوع من المتغيرات حيث لا يتم جمع الرقمين المخزنين على صيغة String بمعنى جمع , مثلاً اذا قمت بإضافة السلسله التي قيمتها 1 إلى السلسله التي قيمتها 1 سوف يكون الناتج 11 و ليس 2 .
 

program Variables;
 
var
   s: String;
 
begin
   s := '1' + '1';
end.

يمكنك قراءة محتوى المتغيرات بإستخدام Readln و ReadKey . الامر الثاني و هو ReadKey من الوحده crt و هي تقرأ حرف واحد فقط . سوف ترى ان طريقة عمل ReadKey مختلفه عن Readln .
 

program Variables;

uses
    crt;
 
var
   i: Integer;
   s: String;
   c: Char;
 
begin
   Readln(i);
   Readln(s);
   c := ReadKey;
end.

طباعة المتغيرات على الشاشه طريقه سهله . اذا كنت تريد طباعة المتغيرات على الشاشه يمكنك استخدام الامر Writeln :
 

program Variables;
 
var
   i: Integer;
   s: String;
begin
   i := 24;
   s := 'Hello';
   Writeln(i);
   Writeln(s,' world');
end.

الثوابت :
الثوابت لا تختلف عن المتغيرات إلا انه قيمتها لا يمكن ان تتغير أي قيمه ثابته . يمكن اسناد القيمه إلى الثابت عند الاعلان عن الثابت . const هي الكلمه الاساسيه للاعلان عن الثوابت .
 

const
   pi: Real = 3.14;
 
var
   c, d: Real;
 
begin
   d := 5;
   c := pi * d;
end.

مصدر هذا الدرس : http://www.sepsis.za…g_pascal03.html
مترجم الدرس : MaaSTaaR

الكاتب Geek4Arab

Geek4Arab

مواضيع متعلقة

اترك رداً