15 خطوة أساسية لخطة تسويقية للشركات

عام 0 geek4arab الوسوم:,

   خمسة عسر خطوة أساسية كخطة تسويقية للشركات     

إذا كنت في حاجة لتطوير شركتك فأنت بحاجة إلى خطة تسويقية مناسبة، فالأمر يتوقف على ثلاث نقط أساسية في عملية التسويق وهي من هم العملاء الذين تستهدفهم، وكيف سيتم الوصول إليهم؟ وكيف يتم الحفاظ على ولائهم لشركتك؟.

هذه النقط الثلاث تبدو منطقية لأن خطة التسويق للشركة تمثل خارطة طريق متبعة للحصول على الزبائن بشكل غير محدود، كما تساعدك الخطط التسويقية بشكل كبير في نجاح مؤسستك، وهذا ما يفسر دائما أن برامج الدعاية للمشاريع تحتل الأسبقية في التخطيط لتأسيس الأعمال وفي دراسات الجدوى.

أهم ما ينبغي اتباعه لنجاح شركتك

حسنا، سنتعرف الآن على 15 خطوة أساسية تمثل خطة تسويقية جاهزة  للشركات ينبغي تطبيقها لتطوير الأعمال وتحقيق النجاح.

1.     الخطوة الأولى: تحديد ملخص تنفيذي للعمل

بعد تأسيس الشركة تكون خطوات اختيار الاسم والمقر وكل ضروريات إنشاء الشركات قد تمت،هذه الخطوة ينبغي عليك أن تحدد وسائل تنفيذ استراتيجيات التسويق وكيفية التنفيذ، وتتمثل في توفير الإمكانيات من موظفين ووسائل اللوجيستيك ومختلف أدوات العمل لدعم الخطة وإنزالها لأرض الواقع.

2.     الخطوة الثانية: تحديد العملاء المستهدفين

في هذه الخطوة يجب أن يتم تحديد العملاء الذين أُسِّست الشركة من أجل استهدافهم،تحديد المكان الجغرافي، والعمر، والجنس واللغة كما ينبغي فهم كل العلاقات التي سوف تؤثر في عملية التسويق من خلال تأثير منتجك ومدى قابليته للنجاح في الوسط الذي تم اختياره. فالتحديد الواضح للعملاء يساعد في نجاح الحملات الإعلانية وتحقيق عائد استثماري جيد.

3.     الخطوة الثالثة: تقديم عروض مختلفة عن المنافسين

نهج هذا الأسلوب يميز خدمات شركتك عن باقي المنافسين، فطرح العروض الفريدة والمتميزة يخلق أثرا اجتماعيا سريعا لدى الفئة المستهدفة من العملاء، ويشجعهم أكثر على الثقة في ما تقدمه شركتك سواء خدمات أو منتجات للبيع،فالتسويق للشركات يجب أن يرتكز عل جودة الخدمة المقدمة للزبون ومدى تميزها عن باقي المنافسين.

4.     الخطوة الرابعة: تحديد السعر ومناطق الاستهداف

إن سعر المنتج أو الخدمة له دور هام في نجاح عمليات التسويق، فتحديد السعر لا يكون اعتباطيا بل يقترن بنوع مناطق الاستهداف والفئات الاجتماعية المهتمة بخدمات شركتك، فالتوفيق في تحديد سعر مناسب لمن تستهدفهم يساعد علامتك التجارية في التوسّق بشكل أكبر من خلال بناء الثقة مع العملاء.

5.     الخطوة الخامسة: فعالية خطة التوزيع

ضرورة إطلاع العملاء على خطة التوزيع الخاصة بشركتك، أي كيف سيحصلون على السلعة أو الخدمة التي دفعوا مالهم من أجلها، مثلا هل ستتم عملية الشراء من الشركة مباشرة أم أن العملية ستتم من على الانترنت، هل سيشترون من موزعين إلى غير ذلك من التفاصيل التي تحدد كيف سيتوصلون بمنتجهم.

6.     الخطوة السادسة: طرح عروض خاصة بك

العروض المختلفة تساعد في جلب عملاء جدد وتكريس ثقة العملاء القدامى في منتجات شركتك، يمكن تواضب على طرح عروض تجربة المنتج مثلا من طرف العميل بشكل مجاني، و كذلك استرجاع الأموال عند إرجاع المنتج، كما يمكنك الجمع بين المنتج وخدمات أخرى مختلفة، ومن الأهمية كذلك تطوير خدمة الزبون بعد البيع، هذه الخطوات سوف تنمي شركتك بشكل سريع وتوسع قاعدة الثقة بين شركتك عملائك.

7.     الخطوة السابعة: تطوير وسائل التسويق

التسويق هو العصب الرئيسي للشركة، لذا عليك أن تهتم كثيرا بهذا العنصر من خلال تطوير أساليب الترويج للعملاء الحاليين والمحتملين، ومن بين الوسائل الأساسية، هل تتوفر شركتك على موقع إلكتروني خاص بها، مطبوعات إعلانية، كارت شخصي…كما بات من الضروري الاهتمام بالتسويق على الشبكات الاجتماعية، والتطبيقات…

عليك دائما أن تعمل على تحديث وسائل التسويق الخاصة بك، فالهدف هو التميز عن المنافسين وكذلك استهداف بشكل أدق لعملائك من خلال الحملات الإعلانية والاستثمار في مجال الدعاية.

8.     الخطوة الثامنة: استراتيجية العروض

طرح العروض المناسباتية من التقنيات الجيدة في التسويق للشركات بهدف الوصول لعملاء جدد والحفاظ على ولاء القدامى من الزبناء، وفي هذا الجانب يمكن أن تلجأ لتكتيكات مختلفة للدعاية لعروض شركتك، مثل الإعلانات التلفزيونية، النشرات والبلاغات الصحفية، الإعلانات الإلكترونية على الانترنت، التسويق بالأحداث…

فهذه الخطوة من التسويق للشركات تتوفر بدائل كثيرة التي سوف تحقق قدر مهم من الفعالية في الوصول للعملاء المستهدفين.

9.     الخطوة التاسعة: استراتيجية التسويق عبر الإنترنت

لا يمكن الإنكار أن معظم الزبناء يتواجدون بشكل كثيف على الانترنت، فالكثير منهم يبحث عن منتجات أو عروض أو شراء خدمات من الانترنت، وهنا ينبغي التحمس أكثر لإنشاء حملات إعلانية على الانترنتخاصة على المنصات الاجتماعية حيث تساعد شركتك على الوصول بشكل أدق لعملائك لما توفره من أدوات مساعدة على الاستهداف، كما يمكنك الاستعانة بعدة شركات تقوم بإدارة الحملات الإعلانية على الانترنت إذ كنت غير متخصص في ذلك.

المكونات الرئيسية الأربعة لاستراتيجية التسويق على الانترنت:

  •   إستراتيجية الكلمات الرئيسية: تحديد ما هي الكلمات الرئيسية التي ترغب في تحسين موقعك بها على محركات البحث.
  •  إستراتيجية محركات البحث: صناعة المحتوى/مقالات التي ستجعل موقع شركتك يظهر في النتائج الأولى لمحركات البحث.
  • إستراتيجية الاعلان المدفوع على الانترنت: ضياغة الإعلانات المستعملة في الإعلانات المدفوعة على الانترنت.
  • إستراتيجية الشبكات الاجتماعية: الأثر الاجتماعي لشركتك على الشبكات الاجتماعية.

10.                       الخطوة العاشرة : استراتيجية التحويل

وهي تقنية لتحويل العملاء المحتملين إلى زبناء يدفعون مقابل الخدمات التي تقدمها شركتك، وذلك من خلال تشجيعهم انطلاقا من شهادة زبناء آخرين جربوا خدمات الشركة، أو من خلال تجارب الشراء، أي تحويل حالة الرضى عن ما تقدمه شركتك إلى تحويلات  ومبيعات بشكل فعال.

11.                       الخطوة الحادية عشر: عقد شراكات مع الغير

تعد المشاريع المشتركة وعقد الشراكات من الوسائل المهمة للوصول لعملاء جدد، فالتعاون خاصة بين شركتك وبين شركات أخرى تعمل في مجال مكمل للمجال الذي تشتغل به مؤسستك، مثلا إذا كانت لك شركة تقدم خدمات في مجال التسويق فمن الجيد عقد شراكات مع مؤسسات أخرى تقوم بصناعة وتوزيع وسائل الإعلان والدعاية.

12.                       الخطوة الثانية عشر: استراتيجية الإحالة

برامج الإحالة من الاستراتيجيات التسويقية التي توفر جهدا ومالا أكثر، فمن خلال هذه الوسيلة حيث يقوم اشخاص آخرون بجلب عملاء لشركتك مقابل نسبة محددة من الأرباح، هذه الطريقة تساعد في نمو مستمر لقاعدة عملاءك،

13.                       المادة الثالثة عشر: زيادة أسعار المعاملات

الهدف الأول هو تحقيق تحويلات من طرف عملائك لكن يمكن زيادة حجم العائدات من خلال تطوير وإضافة خدمات أخرى لزبائك، أو من خلال تقديم قيمة مضافة على نفس الخدمات مع زيادة في التسعيرة.

14.                       الخطوة الرابعة عشر : استراتيجية الحفاظ على العميل

إضافة إلى طرق البحث عن عملاء جدد ينبغي على الشركة أن تحافظ على العملاء بشكل دائم، وذلك من خلال استخدام وسائل متعددة، كإرسال نشرة اسبوعية أو شهرية، فالمحافظة على ولاء عملائك من الأهمية بمكان لنجاح شركتك

15.                       الخطوة الخامسة عشر: تحديد التوقعات المالية

يمثل الجزء الأخير من خطة التسويق للشركات هو وضع التوقعات المالية، وتشمل جميع المعلومات والمعطيات الخاصة بخطة التسويق، فليس دائما يمكن أن تحقق نتائج إيجابية فقد تتكبد خسائر لذا يجب أن تكون توقعاتك المالية موضوعة بشكل سلس، فنفقات الدعاية والإشهار ينبغي أن تحقق أرباحا، لذا يجب وضع الانتظارات من وراء الخطة التسويقية مع إبقاء هامش من الليونة في التعامل مع المتغيرات الطارئة.

تمثل هذه 15 خطوة مهمة في أي خطة تسويقية للشركات، يبقى فقط البدء والعمل بشكل فعال، فالتنفيذ هو الي يحدد مدى نجاح أي خطة في مجال الدعاية من خلال رد فعل الفئات المستهدفة، وكذلك ارتباطا بحجم المبيعات والأرباح التي حققتها هذه الخطة.

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة