10 ادوات وبرامج مجانية لادارة شبكات الكمبيوتر

10 Free Network Management Tools 10 ادوات وبرامج مجانية لادارة شبكات الكمبيوتر

طوال حياتي المهنية 15+ كمهندس الشبكة، لقد قمت بتقييم وتنفيذها واستخدام الكثير من أدوات الشبكات مفتوحة المصدر في مجموعة متنوعة من البيئات. وانتهى البعض إلى أن تكون عربات التي تجرها الدواب احيانا ، تفتقر إلى الميزات الحساسة أو كانت لوقتا طويل جدا للحفاظ على في الإنتاج. وأثبت البعض الآخر أنه مناسبا جدا وأنا قد اعتمدت عليها الكثير. في هذه المقال ، سوف نناقش 10 أدوات الشبكات الحرة التي أعتقد أنها مفيدة بشكل لا يصدق عندما يتعلق الأمر إدارة يوما بعد يوم واستكشاف الأخطاء وإصلاحها من شبكات المؤسسة.

بعض الشركات والمنشءت تكنولوجيا المعلومات تتجاهل تماما أدوات مفتوحة المصدر مجانا لأنها تشعر أنها أدنى بكثير بالمقارنة مع المنتجات التجارية التي تؤدي واجبات مماثلة. في حين أن العديد من المنتجات الملكية قد أضاف ميزات اضافية التي تجعل استخدام والحفاظ عليها أسهل، وأدوات مفتوحة المصدر غالبا ما تكون بديلا مرضيا. لذلك إذا كانت أدوات المصادر المفتوحة “جيدة بما فيه الكفاية” ومجانية، فلا ينبغي إهمالها أو إغفالها من النظر فيها.

عند البحث عن أدوات مجانية مفتوحة المصدر للتواصل الشبكي والتي يمكن أن تكون خيارات قابلة للتطبيق لاستخدام الإنتاج، انظر أولا في الأدوات المعمول بها التي تحافظ على مجتمعات التنمية النشطة. في حين أن حلول المصادر المفتوحة الجديدة قد توفر ميزات جديدة ومتقدمة، إلا أنها أقل عرضة للإنتاج جاهزة. وهناك عدد قليل من الحلول على هذه القائمة كانت موجودة منذ ما يقرب من عقدين، ومع ذلك لا تزال تعتبر بعض من أفضل الأدوات المتاحة. يمكن للمشاريع مفتوحة المصدر أن تكون بطيئة في التطور، لذلك قد تجد أن بعض الأدوات لديها وعد كبير، ولكن ليست جاهزة بعد لوقت الذروة. في مثل هذه الحالات، قد يكون البديل الوحيد الخاص بك هو شراء ادوات تجارية لحل المشاكل التي تواجهك.

بالاضافة ان هناك بعض الاداوت مكملة وغير ضرورية  لكن بعضها يصبح اساسي مثل PuTTY او KeePass,  او WinMerge.

واليكم افضل الادوات المجانية ومفتوحة المصدر

Nagios Core

ناجيوس الأساسية

ناجيوس الأساسية

واحدة من المسؤوليات الرئيسية لأي مسؤول الشبكة هو مراقبة الشبكة وإصلاح القضايا التي تسبب انقطاع في أسرع وقت ممكن. يستخدم ناجيوس كور في جميع أنحاء العالم للمساعدة في رصد الشبكات وتتبع مختلف مشاكل البنية التحتية. يستخدم ناجيوس كور بنية قابلة للتطوير عالية تركز على إجراء عمليات الفحص التشخيصية، وإصدار التنبيهات عند فشل هذه الشيكات، وفي نهاية المطاف، وضمان المشرفين الاعتراف القضايا وحلها.

One of the key responsibilities of any network administrator is to monitor the network and fix issues that cause outages as quickly as possible. Nagios Core is used worldwide to help monitor networks and track various infrastructure problems. Nagios Core uses a highly scalable architecture focused on performing diagnostic checks, issuing alerts when these checks fail, and ultimately, ensuring admins acknowledge issues and resolve them.

NIPAP

ومع توسع الشبكات، قد يصبح من الصعب إدارة مساحة IPv4 و / أو IPv6 العامة والخاصة التي خصصتها. هناك الكثير من أدوات إدارة عناوين IP إب (IPAM) في السوق، بما في ذلك العديد من الأدوات المفتوحة المصدر. واحدة من أفضل الخيارات الحرة هي NIPAP . هذه المجموعة من الأدوات سهلة إلى حد ما لاقامة وتشمل ميزات مثل قدرات البحث، وإحصاءات استخدام العنوان، والقدرة على إدارته عبر سطر الأوامر أو من خلال واجهة المستخدم الرسومية على شبكة الإنترنت. كما أن لديها بعض الوثائق لائقة لمساعدتك في الحصول على وتشغيلها. لذا إذا كنت في حالة تجاوزت فيها إدارة عنوان IP جدول البيانات القديم الذي تستخدمه حاليا، فستريد بالتأكيد التحقق من NIPAP.

As networks expand, it can become difficult to manage public and private IPv4 and/or IPv6 space you have allocated. There are plenty of IP address management (IPAM) tools on the market, including several that are open source. One of the better free choices is NIPAP. This suite of tools is fairly easy to set up and includes features such as search capabilities, address usage statistics, and the ability to manage it via command line or through a web GUI. It also has some decent documentation to help get you up and running. So if you’re in a situation where your IP address management has outgrown that old spreadsheet you’re currently using, you will definitely want to check out NIPAP.

Wireshark

بسهولة واحدة من أدوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها الأكثر فائدة في جميع أنحاء هو Wireshark . ويستخدم برنامج التقاط الرزم لجمع وتحليل الرزم أثناء تدفقها داخل الشبكة وخارجها ومن خلالها. ويمكن بعد ذلك تحليل الحزم للمساعدة في تشخيص مشكلات مثل زمن استجابة التطبيق وسياسات الأمان ومشكلات التوجيه. على الرغم من ويريشارك كونها مفتوحة المصدر، انها تستخدم على نطاق واسع من قبل الفنيين دعم الشبكة في الشركات الصغيرة والكبيرة.

Easily one of the most useful troubleshooting tools around is Wireshark. The packet capture software is used to collect and analyze packets as they flow in, out and through a network. Packets can then be analyzed to help diagnose issues such as application latency, security policies, and routing problems. Despite Wireshark being open source, it’s widely used by network support technicians in companies both small and large.

Ntopng Community

نتوبنغ المجتمع

ما يعرف باسم Ntop يسمى الآن Ntopng، الجيل القادم من أدوات جمع التدفق. يمكن أن تكون الطبعة Ntopng الجماعة الإعداد كمحلل وكذلك التحقيق. وهذا يعني أنه سيكون لديك لوضع مثيل Ntopng في موقع استراتيجي حتى حركة المرور التي تريد تحليل يمر من قبل خادم Ntopng . حل أكثر عملية هو نشر تحقيقات Ntopng لجمع بيانات التدفق من الجهاز نفسه.

ولكن كن على علم، وتحقيقات Ntopng – المعروفة باسم nProbes ليست مفتوحة المصدر وسوف كل واحد يكلفك حوالي 170 $، اعتمادا على إذا كنت بحاجة إلى إضافة أي من الإضافات التحقيق المتاحة. في حين أنه أمر سيئ للغاية أنه لا توجد وسيلة لتسخير السلطة الكاملة لل نتوبنغ الجماعة دون دفع واحد أو أكثر nProbes ، انها لا تزال أداة منخفضة التكلفة .

What used to be known as Ntop is now called Ntopng, the next generation of flow collection tools. The Ntopng Community edition can be setup as an analyzer as well as a probe. That means you’ll have to place the Ntopng instance in a strategic location so the traffic you want to analyze passes by the Ntopng server. A more practical solution is to deploy Ntopng probes to collect flow data from the device itself.

But be aware, the Ntopng probes — known as nProbes are not open source and each one will cost you about $170, depending on if you need to add any of the available probe plugins. While it’s too bad that there is no way to harness the full power of Ntopng Community without paying for one or more nProbes, it’s still a great low-cost tool.

 

 

pfSense

يسنز هو جدار الحماية المصدر المفتوح شعبية في المؤسسة. متطلبات الأجهزة هي الحد الأدنى – يمكنك بناء جدار الحماية الخاص بك باستخدام x86 أو الأجهزة x86، أو شراء الأجهزة المخصصة. لديك أيضا خيار تشغيل يسنز باعتبارها الأجهزة الظاهرية إما في مركز البيانات الخاصة بك أو في السحابة. وتشمل الميزات تقريبا كل ما تتوقعه من منتج تجاري، بما في ذلك الجداول الرسمية ، وظائف VPN ، والتكامل مع غيرها من الأدوات مفتوحة المصدر بما في ذلك Ntopng  و سنورت.

pfSense is a popular open source firewall in the enterprise. Hardware requirements are minimal – you can build your own firewall using x86 or x86 hardware, or purchase dedicated hardware. You also have the option of running pfSense as a virtual appliance either in your own data center or in the cloud. Features include almost everything you would expect from a commercial product, including stateful tables, VPN functionality, and integration with other open source tools including Ntopng and Snort.

Cacti الصبار

ويبقى بروتوكول إدارة الشبكة بسيط (سنمب) طريقة الذهاب إلى رصد كل شيء من الجهاز واجهة ups / هبوطا إلى عرض النطاق الترددي / استخدام CPU وحدة المعالجة المركزية وحتى الأجهزة إحصاءات درجة حرارة الأجهزة. Cacti هو واحد من الأدوات المفتوحة المصدر الأكثر شعبية التي تضع كل هذه القدرات وأكثر في حزمة كاملة واحدة. Cacti، الذي ذهب أصلا باسم MRTG  ، هو عبارة عن مجموعة من مكونات البرامج الرسومية الأمامية التي تستخدم أداة جمع البيانات القياسية الصناعية تسمى RDtool . تحسين Cacti على MRTG  مع إجراءات التركيب والإعداد المبسطة. يتم نشر جناح Cacti عادة لاستطلاع مكونات الشبكة المختلفة من أجل جمع ورسم بيانات سنمب الرسم البياني لإنشاء الرسوم البيانية SNMP

The Simple Network Management Protocol (SNMP) remains the go-to method for monitoring everything from device and interface ups/downs to bandwidth/CPU utilization and even hardware appliance temperature statistics. Cacti is one of the most popular open source tools that puts all these capabilities and more into one complete package. Cacti, which originally went by the name MRTG, is a set of graphical front-end software components that use an industry standard data collection tool called RRDtool. Cacti improved on MRTG with simplified installation and setup procedures. The Cacti suite is commonly deployed to poll various network components in order to collect and graph SNMP data to create historical graphs.

 

عندما تحتاج إلى قدرات موازنة التحميل الأساسية للخادم، ولكن ليس لديك ميزانية، فإن  Zen Load Balancer هو حل مجاني وناضج بما فيه الكفاية لتلبية معظم احتياجاتك. منذ يتم تحميل طبعة المجتمع كصورة ISO ، يمكنك بسهولة تدور عنه في أي عدد من مثيلات الجهاز الظاهري المحلي أو المستندة إلى السحابة. وبمجرد تركيب، يمكنك ببساطة الدخول إلى واجهة المستخدم الرسومية على شبكة الإنترنت، تكوين عناوين IP   الخادم والمزارع، وتحديد منهجية موازنة التحميل. في حين أن هذا الإصدار المجاني ليس لديها أي من أجراس وصفارات أن العديد من الإصدارات التجارية توت، فإنه يعالج الأساسية طبقة 3 تحميل موازنة على ما يرام.

When you need basic server load-balancing capabilities, but don’t have a budget, the Zen Load Balancer is a mature enough free and open solution to meet most of your needs. Since the community edition is downloaded as an ISO image, you can easily spin it up in any number of on-premises or cloud-based virtual machine instances. Once installed, you simply login to a web GUI, configure your virtual server IP addresses and farms, and determine the load balancing methodology. While this free version doesn’t have any of the bells and whistles that many commercial versions tout, it handles basic layer 3 load balancing just fine.

Graylog

أدوات إدارة السجل قد لا تكون البرامج الأكثر إثارة حولها، لكنها غالبا ما تكون الأكثر قيمة. Graylog هو خيار مفتوح المصدر الرائع لاستخدام خادم السجل المركزي للشركة. مع ذلك، يمكنك جمع رسائل سيسلوغ وحتى أحداث ويندوز باستخدام الإضافات طرف ثالث. بمجرد البدء في جمع البيانات، يمكنك البحث وتحليل وتحليل الرسائل لتحري الخلل وإصلاحه وتحليل السبب الجذري للشبكة. أداة مجانية أيضا كبيرة لإطلاق وتنبيه على رسائل محددة التي قد تشير إلى مشاكل الشبكة التي ينبغي التحقيق فيها. واجهة سهلة الاستخدام وبديهية للغاية لمعظم مسؤولي الشبكة. في الواقع، انها جيدة جدا في الواقع أنه يجعل تقريبا إدارة السجل متعة.

Log management tools may not be the most exciting software around, but they are often the most valuable. Graylog is a wonderful open source choice to use as your company’s centralized log server. With it, you can collect syslog messages and even Windows events by using third-party add-ons. Once you begin collecting data, you can search, analyze and parse messages for network troubleshooting and root-cause analysis. The free tool also is great for triggering and alerting on specific messages that may indicate network problems that should be investigated. The interface is easy to use and highly intuitive for most network administrators. In fact, it’s so good in fact that it almost makes log management fun.

 

 

بالنسبة لأولئك منكم الذين يعملون إما في أو استكشاف السحب الهجينة، أداة واحدة التي تحتاجها على الاطلاق للتحقق من هو سكالر Scalr . في حين أن هناك الكثير من منصات إدارة سحابة التجارية رائعة ومبتكرة المتاحة، Scalr سكالر هو خيار مفتوح المصدر متين ورائع  . وتقوم المنصة بأتمتة وتبسيط سياسات الشبكة والأمان الموحدة في كل من السحب الخاصة والعامة. في حين سكالر Scalr هو متاح في ادارة العلاقات مع المدفوعة والإصدارات المحلية، وهناك إصدار مفتوح المصدر أن العديد من المؤسسات متوسطة الحجم والمؤسسات على مستوى المؤسسات تستخدم في الإنتاج اليوم.

For those of you that are either working in or exploring hybrid clouds, one tool that you absolutely need to check out is Scalr. While there are plenty of fantastic and innovative commercial cloud management platforms available, Scalr is a solid open source option. The platform automates and streamlines standardized network and security policies throughout both private and public clouds. While Scalr is available in paid SaaS and on-premises versions, there is an open source version that many midsize and enterprise-class organizations are using in production today.

إذا كان يمكن تكوين أجهزة الشبكة الخاصة بك عن طريق سطر الأوامر، فإنه من الأهمية بمكان للحفاظ على نسخ من النسخ الاحتياطي التكوين في حال كان لديك فشل في الأجهزة وتحتاج إلى إعادة تكوين بسرعة الغيار. حقا ممتاز جديد سيسكو التكوين الفرق (رانسيد) يتيح لك القيام بذلك تماما. بالإضافة إلى النسخ الاحتياطية التكوين بسيطة، يحتفظ رانسيد تاريخ من التكوينات التكوين ويمكن إعدادها إلى البريد الإلكتروني أي تغييرات التكوين كلما أجريت تغييرات.

If your network devices can be configured via command line, it’s critical to keep copies of configuration backups in case you have a hardware failure and need to quickly reconfigure a spare. Really Awesome New Cisco Config Differ (RANCID) lets you do just that. In addition to simple configuration backups, RANCID maintains a history of config revisions and can be set up to email any configuration changes whenever changes are made.

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة