ما هي الفروق بين صور JPG و PNG؟

هناك العديد من الهيئات أو أنواع الملفات المشهورة التي يتم تخزين الصور بإستخدامها. إن من أشهر هذه الهيئات (الإمتدادات) صور JPG وصور PNG. ولكل منهما محاسنه ومساوؤه. فما هي الفروق بينهما؟ 

إن أهم فرق بين JPG و PNG هي خوارزمية الضغط "Compression Algorithm" ويقصد بها كيفية تخزيين عناصر والوان الصورة داخل الملف. تستخدم JPG تقنية الضغط الفاقد "Lossy compression algorithm" بحيث تفقد الصور بعض المعلومات عنها (ولكن تحافظ على شكلها العام) وذلك من أجل تقليل حجم الصورة. ولكن PNG تستخدم تقنية ضغط بدون خسائر "Lossless compression algorithm" بحيث تحافظ على جميع معلومات الصورة بدون خسارة أي شيء. لذلك فإن جودة صور PNG لا تتغير وتحافظ على جودة عالية. وبالطبع هذه الجودة تؤثر على حجم الملف، فحجم ملف PNG كبير جدا مقارنة بملف JPG.

يلاحظ الفرق في جودة الصور بين JPG و PNG عند تغيير حجم الصور إلى احجام كبيرة أو صغيرة. فعادة ما يلاحظ المستخدم هبوط ورداءة جودة صور JPG عند تغيير حجمها وذلك لأنها تخسر بعض المعلومات (مثل تدرج الألوان)، أما صور PNG فتحافظ على صورة واضحة وأكثر نقاءا حتى إذا تغير حجمها.

الإستخدامات 
نظرا لإختلاف جودة الصور بين JPG و PNG فإن لكل منهما استخداماته. تستخدم صور JPG بكثرة وبشكل جيد في التصوير الفوتوغرافي وذلك لأن هذا النوع من الصور يتميز بإنسياب الوانه بشكل جيد لا يظهر بالعين المجردة او بسهولة. فخسارة بعض من درجة اللون لا تؤثر على صورة لشجرة أو لبناية، على سبيل المثال. إن الخوارزمية المستخدمة في JPG تحافظ على الشكل العام للصورة ولا تؤدي إلى تشوهها أو تغيير ملامحها. علاوة على ذلك، إن مما يجعل JPG خيارا أفضل للصور التصويرية، قدرته على تخزين معلومات عن الصورة مثل التاريخ وأين تم التقاط الصورة، ومن بها، والألوان المستخدمة، الخ. يتم تخزين هذه المعلومات في JPG تحت EXIF. 

أما PNG فإنه يستخدم بكثرة في الصور الكرتونية او الصور غير الحقيقية التي تحتاج للحفاظ على جودة عالية لكل الوان الصورة، ويجب التمميز بينها. على سبيل المثال، إن صورة خلفية لحاسبك الشخصي تتكون من لون واحد، يفضل أن تكون صيغتها PNG وذلك لسهولة ضغطها بإستخدام PNG لانها تأخد مساحة بكسل واحد. ويتميز PNG عن JPG في قدرته على تخزين الصورة ولها خلفية شفافة transparent. فأهمية الشفافية في الصور تظهر جلية في التصميم، حيث من الممكن وضع صورة شيء ما على عدة خلفيات من دون الحاجة إلى تعديله كل مرة، ومن دون خسارة جودة الصورة.

الكاتب ayman

ayman

مواضيع متعلقة

اترك رداً