كيفية تثبيت أوبونتو بجانب ويندوز 10 فى الأجهزة الحديثة التى تدعم UEFI

لعلنا قد تطرقنا فى الموقع قبل ذلك لطريقة تثبيت أوبنتو بالطريقة الاعتيادية ولكن هذه الطريقة قد تسبب العديد من المشاكل للمستخدمين في المستقبل …و يمكنك الإطلاع علي هذه الطريقة من هنا ،سوف نتناول فى هذا المقال طريقة تثبيت توزيعة أبونتو بجانب ويندوز 10 بشكل صحيح يضمن عدم حصول أي مشاكل فى المستقبل وسيتم تركيز حديثنا بشكل أخص على الأجهزة الحديثة التي تدعم UEFI رغم أن الطريقة تناسب كافة الأجهزة ، وسوف نسرد جميع الخطوات بالتفصيل.
1

-الخطوة الأولى: عمل نسخة احتياطية لملفاتك (اختياري)
وهي خطوة اختيارية تجنباً لحدوث أي مشاكل فى المستقبل قد تؤدي إلى فقد أي بيانات تخص المستخدم ،ويمكنك الإطلاع على أفضل الطرق لعمل نسخة احتياطية لملفاتك من هنا.
-الخطوة الثانية: تقوم بحرق نسخة من توزيعة أوبنتو على فلاشة
ويمكنك الإطلاع على الطريقة من هنا.
-الخطوة الثالثة : عمل بارتشن خاص بالتوزيعة التي سوف يتم تثبيتها
تقوم بإنشاء بارتشن جديد وذلك عن طريق الذهاب إلى Control Panel،وتكتب فى مربع البحث disk وتضغط على create and format hard disk partition ،ثم تقوم بالضغط على يمين الماوس على البارتشن الذي تريد تقليل مساحته ، وفى هذه الصورة المثال على بارتشن c وذلك باختيار shrink volume وتحدد المساحة التي تريد تقليل بارتشن إليها.
بعد ذلك ستظهر مساحة مكتوب عليها unallocated ثم تضغط على يمين الماوس وتختار New Simple Volume وباقي الخطوات تختار Next.

::__IHACKLOG_REMOTE_IMAGE_AUTODOWN_BLOCK__::1
-الخطوة الرابعة : تقوم بتعطيل بدء التشغيل السريع فى الويندوز (اختياري)
بداية من ويندوز 8 تم تقديم هذه الخاصية ، و رغم إنها خطوة غير إلزامية إلا إنه من الأفضل تعطيل هذه الخاصية، حيث تقوم بالذهاب إلى Control Panel ثم Hardware and Sound ثم Power Options ثم System Settings ثم Choose what the power buttons do ثم تقوم بإلغاء تحديد على خانة الاختيار الخاص ب Turn on fast startup.
-الخطوة الخامسة: تقوم بتعطيل الإقلاع الآمن فى ويندوز 8.1 وويندوز 10
تقوم بإعادة تشغيل للجهاز وتقوم بالدخول إلى البوت عن طريق F9 أو F 10 أو Esc على حسب نوع جهازك ، وتقوم بتغيير قيمةSecure Boot إلى Disabled من خلال + أو – وتقوم بحفظ التغييرات ، وهذه الخاصية تتوافر بشكل أخص مع الأجهزة التى تدعم UEFI.
-الخطوة السادسة : تثبيت أوبونتو بجانب ويندوز 10 أو 8.1
تقوم بإدخال الفلاشة التي تم عليها حرق توزيعة لينكس ، وتقوم بإعادة تشغيل الجهاز والضغط على زرار الدخول إلى البوت ،وبمجرد الدخول على الفلاشة ستظهر شاشة الترحيب الرئيسية.
ثم ستظهر لك هذة الشاشة و تقوم بالضغط على Install Ubuntu.
بعدها ستظهر لك هذة الشاشة ، وإذا كان يتوفر لديك إنترنت جيد قم بعمل اختيار أمام خانة الخيارين الأخيرين ولكن يجب عليك أن تلاحظ أن هذه العملية ستوف تستغرق وقت طويل.
ثم سوف تظهر لك شاشة التثبيت الرئيسية وكن حريص فى الخطوات القادمة حتى لاتسبب أي مشكلة لجهازك.
ثم تختار Something else و ستظهر لك هذه الشاشة .
تقوم باختيار البارتشن الذي قمت بتخصيصه لتوزيعة قبل ذلك ويمكنك معرفته من المساحة الخاصة به ، ثم تقوم بتحديده والضغط على + وسوف تظهر لك هذه الشاشة.
وتقوم بعمل الخيارات كماهو موضح فى الشاشة وتضغط على ok ، ولكن هناك أمر اختياري وهو ترك مساحة لswap ولتكن 8000 ميجابايت ويكون ذلك بتقليل المساحة الخاصة بالبارتشن الذي سوف يتم تثبيت التوزيعة عليه ، ثم تقوم بالتحديد المساحة الخاصة بswap وتضغط على + وستظهر لك هذه الشاشة.
وتقوم بعمل الخيارات كماهو موضح فى الشاشة وتضغط على ok، وسوف تظهر لك هذه الشاشة.
قم بالضغط على install now ، وسيطلب منك بعد ذلك اسم المستخدم وكلمة السر وانتظر حتى اكتمال التثبيت ، و قم بإعادة تشغيل الجهاز ، وستظهر لك خيارات تتيح لك الدخول إلى النظام الذي تريد العمل عليه ، وإذا وجدته يقوم بالدخول تلقائي إلى الويندوز قم بالدخول إلى إعدادت البوت وتغيير الترتيب الخاص بالبوت.
وقد أستعرضنا في هذا المقال كيفية تثبيت أوبونتو بجانب الويندوز بالطريقة اليدوية تجنباً لحدوث الكثير من المشاكل … ونأمل متابعتنا في المقالات القادمة وسوف نقوم بتغطية الكثير من الموضوعات التي تخص نظام التشغيل لينكس.

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة