حسابات المستخدمين مسرح للقرصنة الإلكترونية

بسبب سوء استخدام الوسائل الإلكترونية وعدم أخذ الحيطة والتعامل معها بحرص شديد، أصبحت هذه الوسائل على أنواعها أرضاً خصبة لاستخدام البيانات وتزييف الحقائق.

أصبحت أنشطة الإنترنت اليومية مصدر خطر داهم يتسبّب في الكشف عن البيانات الشخصية للمستخدمين والتلاعب بمعلوماتهم الخاصة، بشكل بات يهدّد الهوية الشخصية على الإنترنت.

وللحماية من ذلك، هنالك بعض الخطوات البسيطة والبديهية التي يجب القيام بها، أهمها:

قفل الهاتف
إنتقل استخدامنا لشبكة الإنترنت وغيرها من التطبيقات لتصبح على الهواتف الذكية لسهولة حملها، ومن البديهي أن ينتقل إليها خطر الحفاظ على الهوية على شبكة الإنترنت. وبسبب سهولة حمل الهاتف الذكي وخفّة وزنه، يقول الخبراء إنّ الخطر الحقيقي يكمن في سرقته أو فقدانه في مكان ما. لذلك، إنتبه الى جهازك واقفله بكلمة سر قوية.

كلمة السر
تحظى كلمة السر المستخدمة للمرور ودخول الحسابات الشخصية بأهمية قصوى في مجال الأمن الإلكتروني، كونها البوابة التي لو تم اختراقها لأصبح كل شيء مباحاً. لذلك يجب اختيار كلمة سر قوية وعدم استعمال نمط مشترك لكل الحسابات. كذلك يمكن اختيار ميزة تأكيد الدخول المزدوجة التي توفّرها أغلب الحسابات، ما يضيف مزيداً من الأمان.

برامج الحماية
أول خطأ يقع فيه مستخدمو الحواسب الآلية أو الأجهزة الذكية هو عدم تثبيت برامج الحماية التي تضمن عدم انتشار الفيروسات التي تتسبّب معظمها في التسلل عبر الحسابات المختلفة. لذلك، يجب تثبيت برنامج حماية موثوق وتحديثه باستمرار.

الروابط والإعلانات
يجب عدم الضغط على أية روابط تظهر على الشاشة، كتلك التي تحتوي على إعلانات مثيرة أو تخفيضات كبرى أو غيرها من المغريات، لأنها يمكن أن تكون فخاً وبمثابة جواز مرور لدخول أدوات القرصنة الإلكترونية وتحكّمها بالحاسب الآلي أو بالجهاز الذكي.

الشبكات المفتوحة
إنّ الخطر الداهم للحسابات يأتي أحياناً من شبكات الإنترنت اللاسلكية المفتوحة داخل المقاهي والمطاعم والأماكن الخاصة، بحيث يمكن لبعض القراصنة اختراق تلك الشبكات وتسريب برامج تثبت على الأجهزة المتصلة تعمل مسحاً شاملاً لبيانات الجهاز ومشاركتها عبر شبكات مصغّرة، ليتم نقلها من دون معرفة مالكها. لذلك، إنتبهوا عند استخدام الشبكات المفتوحة.

الإعلانات
من المهم تجنّب الإعلانات التي تظهر تلقائياً والمعروفة بالـ «pop-ups»، والتي تأتي على رأس أولويات الحماية الإلكترونية. فعندما يتم السماح لها بالظهور والضغط عليها، من الممكن في غالب الأحيان أن يتمّ تنزيل عدد من البرامج الخبيثة في خلفية المتصفّح تلقائياً.

التسوّق الإلكتروني
إستخدام حسابات المصارف وبطاقات الإئتمان يحظى بحساسية عالية لتعلّقه بالأموال، ما قد يؤدي إلى كوارث وخسائر لا يمكن تعويضها. وأول ما يجب الحرص عليه في التسوّق الإلكتروني، التعامل مع المواقع المشهورة والموثوق بأدائها، وعدم التعرض لأية مواقع لا تنتمي الى مؤسسات مرخصة.

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة