تعرف إلى لغة SQL وأهميتها وما يميزها عن لغات البرمجة الأخرى

لغة SQL أو لغة الاستعلامات البنيوية Structured Query Language هي لغة برمجة استعلامية غير إجرائية خاصة بقواعد البيانات العلائقية من حيث إدارتها والتعامل معها، لذلك هي ليست كما لغات البرمجة الأخرى المعروفة مثل سي وبايثون وجافا وإنما هي أكثر اختصاصية تستخدم لتصميم قواعد البيانات والتعامل مع المعلومات فيها من حيث الإضافة والحذف والتعديل والأرشفة والبحث.

في هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على ماهية لغة SQL ومميزاتها ولماذا تختلف عن باقي لغات البرمجة المعروفة، وعلاقة SQL بقواعد البيانات خاصة إذا ما عرفنا إن هذه اللغة هي ليست اللغة الوحيدة التي يمكن استخدامها للتعامل مع قواعد البيانات على الرغم من إنها اللغة التي استطاعت الحفاظ على وجودها وأهميتها بين العديد من اللغات الأخرى.

ما هي لغة SQL

 

كما أشرنا في المقدمة فأن لغة SQL لغة استعلامات بنيوية الهدف منها التعامل مع قواعد البيانات بالدرجة الأولى، ولا تستخدم في بناء التطبيقات كما لغات البرمجة الأخرى، ويعرف عن SQL وجود نسخة معيارية منها متوافق عليها بشكل دولي على الرغم من إن كل جهة تستخدم في أنظمتها نسخة مطورة من SQL، ولكن النسخة المطورة تكون مبنية في الأساس على المعايير الدولية المتوافقة عليها في الأساس والتي يشرف عليها المعهد الوطني الأمريكي للمعايير ASNI.

أهمية لغة SQL

 

 

بواسطة هذه اللغة يمكنك بناء نظام لإدارة قواعد البيانات وتنفيذ كل الأوامر التي تلزم مستخدمي قاعدة البيانات تلك، حيث تشمل هذه الأوامر:

  • ·        تنظيم البيانات في قاعدة البيانات مثل الإضافة والتعديل والحذف والارشفة على البيانات.
  • ·        البحث في قاعدة البيانات والوصول إلى المعلومات اللازمة مباشرة.
  • ·        يمكن من خلال SQL حماية البيانات والتأكد من دقة المعلومات فيها.
  • ·        التحكم في الصلاحيات والأذونات للمستخدمين الذين يتعاملون مع قاعدة البيانات.

ما الفرق بين SQL وباقي لغات البرمجة؟

صحيح إن SQL هي لغة، وكذلك جافا وسي وبايثون أيضًا لغات، ولكن ليس كل منهما لغة برمجة بذات المعنى. حيث تعد لغة SQL من لغات البرمجة من الجيل الرابع أما اللغات الأخرى مثل سي وسي شارب وجافا فهي من لغات البرمجة من الجيل الثالث.

لغات الجيل الرابع تستخدم للتعامل مع قواعد البيانات ويشبهها البعض بأنها قريبة من لغة الإنسان، على عكس لغات الجيل الثالث التي لا يمكن استخدامها للتعامل مع القواعد البيانات وتختل في أوامرها وهيكليتها عن لغات الجيل الرابع.

وبذلك نكون عرفنا ما هي لغة SQL وأهميتها وميزاتها والفرق بينها وبين لغات البرمجة الأخرى المعروفة. إذ تعتبر SQL العمود الفقري لقواعد البيانات على عكس لغات البرمجة الأخرى التي لا يمكن استخدامها للتعامل مع قواعد البيانات.

 

 

 

الكاتب geek4arab

geek4arab

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة