الدرس الثانى الفصل الثانى أساسيات كتابة الكود

الدرس الثانى


الفصل الثانى

كتابة الكود أهم شىء فى لغة البرمجة فبمعرفة واتقان كتابة الأكواد تزول صعوبة تصميم البرامج وسوف أقوم بإذن الله تعالى من خلال التطبيقات البسيطة فى هذه الصفحات بتعريفك ببعض الأسس الهامة فى كتابة الكود .
أين نكتب الكود؟
يتم كتابة الكود فى النافذة المخصصة لذلك ويتم الحصول عليها بعدة طرق أفضلها يكون بالنقر المزدوج على أداة التحكم المراد كتابة الكود تحتها .

 


ماهى المفاهيم الأساسية التى يجب معرفتها عند كتابة الكود؟
هناك عدة أشياء أومفاهيم أساسية يجب أن تعرف قبل كتابة أى كود وهى:
1-الكائن object : عبارة عن شىء ما له خصائص معينة تؤثر فى سلوكه ووظيفته , فمثلاً الإنسان يعتبر كائن وله خصائص مثل اللون والطول وما الى غير ذلك , وهذا الإنسان يتأثر بهذه الخصائص فالإنسان الطويل له سلوك مختلف عن الإنسان القصير عندما يريد الحصول على شىء عالٍ عن الأرض وهكذا…
وبالتطبيق على لغة البرمجة فأدوات التحكم تعتبر كائن ولها خصائص تؤثر فى شكل وسلوك الأداة .
2-الأحداث events : عند حدوث شىء ما لإنسان مثلاً فإنه يتصرف تبعاً لذك الحدث فمثلاً حينما يرى الإنسان حيوان مفترس فإنه سوف يجرى منه , كذلك أداة التحكم إذا حدث شىء من الأحداث التى تستجيب لها مثل النقر عليها بالماوس فسوف يحدث أمر ما هذا الأمر عبارة فتح نافذة أو غلق نافذة أو طباعة أو غير ذلك.
الأحداث العامة التى تستجيب لها الأداة :
كل أداة لها أحداث معينة تستجيب لها وهذه الأحداث تعرفها من نافذة الكود كما بالشكل

الفصل الثانى أساسيات كتابة الكود

ففى نافذة الكود قائمتين عرض اليسرى تعرض أداة التحكم , أما اليمنى فتعرض الأحداث التى تستجيب لها الأداة .
ملاحظة:
سوف نعرف من خلال التطبيقات العملية بعض الأحداث التى تستجيب لها الأدوات .

التطبيق الأول:المطلوب انشاء استمارة لبيانات طالب:
أول شىء نقوم به طبعاً هو فتح برنامج الفيجوال بيسيك واختيار مشروع قياسى جديد وسوف نستخدم أدوات التحكم الآتية:
أداة العنوان label وأداة صندوق النص text بالإضافة الى الفورم (النموذج).
ولنقل أداة تحكم الى الفورم ننقر عليها نقراً مزدوجاً سنجدها فى منتصف الفورم كما فى الشكل الآتى:
الفصل الثانى أساسيات كتابة الكود

ضع مؤشر الماوس فى منتصف الأداة(صندوق النص) ثم اضغط بالزر الأيسر للماوس واسحب الأداة الى أى مكان فى الفورم. وبهذه الطريقة صمم النافذة التالية:
الفصل الثانى أساسيات كتابة الكود

حدد الأداة label1 ومن نافذة الخصائص انقر نقراً على الخاصية caption ثم اكتب الاسم ستجد أن label1 فى النافذة أصبحت كالتالى:
الفصل الثانى أساسيات كتابة الكود

كرر هذا العمل مع الأدوات الأخرى مع تغيير caption لكل أداة بحيث تكون الثانية السن والثالثة المدرسة لتصبح بالشكل التالى:
الفصل الثانى أساسيات كتابة الكود

غير الخاصية caption للفورم بدلاًمن form1 واكتب بيانات طالب بنفس الطريقة السابقة وأيضاً اجعل الخاصية text للأداة text1,text2,text3 ليس عليها كتابة وذلك بالنقر المزدوج على الخاصية text ثم الضغط على delete وذلك بعد تحديد الأداة .
بعد ذلك ستحصل على الشكل التالى :
الفصل الثانى أساسيات كتابة الكود

أنت الآن فى حالة تصميم فإذا أردت الدخول فى حالة التنفيذ مؤقتاً لترى مشروعك اضغط f5 أواضغط الزر startالفصل الثانى أساسيات كتابة الكودمن شريط الأدوات سترى مشروعك كما فى الشكل التالى:

الفصل الثانى أساسيات كتابة الكود
التطبيق الثانى : المطلوب عمل برنامج السؤال عن العمر.
فكرة عمل البرنامج هو عند الضغط على زر مكتوباً عليه عبارة (ماعمرك) يظهر فى صندوق النص الإجابة.
صمم نافذة كما بالشكل التالى:

الفصل الثانى أساسيات كتابة الكود

انقر نقراً مزدوجاً على زر الأمر لتظهر نافذة الكود كما بالشكل التالى :

الفصل الثانى أساسيات كتابة الكود

أكتب الكود التالى بين السطرين السابقين:

Text1.text = “16 عام”

مامعنى الكود السابق؟
نلاحظ أنه عند النقر نقراً مزدوجاً على أى أداة تظهر لنا نافذة الكود وبها سطرين , السطر الأول يختلف من أداة لأخرى , أما السطر الثانى فهو ثابت لكل أداة .
إذن فلابد لأى أمر (أو كود) أن يكون بين سطرين , فالأول يختلف من أداة لأخرى وحسب الحدث الذى تستجيب له الأداة , ففى مثالنا هذا نجد أن زر الأمر يستجيب للحدث click أى أنه عند النقر بالماوس على زر الأمر فسوف يتم حدوث الأمر المكتوب تحت هذا السطر وهو فى مثالنا هذا يعنى أن القيمة النصية للأداة text1 = “16 عام”
أما السطر الثانى فلابد منه لكل كود وهوEnd Sub .
بعد ذلك نفذ ذلك البرنامج بالضغط على f5 وانقر زر الأمر سوف يظهر البرنامج بالشكل التالى:
الفصل الثانى أساسيات كتابة الكود

التطبيق الثالث: المطلوب عمل برنامج آلة حاسبة مبسط .
فكرة العمل هى انشاء نافذة تتكون من صندوقين نصيين لوضع الأرقام بهما ثم انشاء صندوق نصى ثالث لنتيجة العملية الحسابية , وانشاء أربعة أزرار مكتوباً عليهم علامات العمليات الحسابية(+,-,*,/) ثم انشاء زر خامس للخروج من البرنامج .
قم بتصميم نافذة كما بالشكل التالى :

الفصل الثانى أساسيات كتابة الكود

انتقل الى نافذة الكود واكتب الأكواد التالية كما بالشكل:

الفصل الثانى أساسيات كتابة الكود

القاعدة العامة لكتابة هذا الكود هى أن القيمة النصية للصندوق النصى الثالث = القيمة العددية للصندوق النصى الأول + أو – أو* أو / القيمة العددية للصندوق النصى الثانى
ملاحظة1: لاحظ اننا استخدمنا العلامات الحسابية كما هى لأنها معروفة لدى اللغة.
ملاحظة2: لاحظ أننا استخدمنا الدلة val حتى يتم التعامل مع الأرقام على أنها أرقام عددية وليس على أنها حروف .
التطبيق الرابع: للتدريب على تغيير بعض الخصائص للنموذج .
المطلوب تغيير لون خلفية النافذة الى اللون الأحمر: هناك طريقتين أحدهما باستخدم الكود والأخرى باستخدام نافذة الخصائص , وسنوضح الطريقتين , وسنبدأ بالأسهل وهى استخدام نافذة الخصائص .
افتح مشروعاً قياسياً جديداً وفى نافذة الخصائص اختر الخاصية back color سيظهر لك سهم لأسفل انقره واختر اللون الأحمر ستتحول خلفية النموذج الى اللون الذى اخترته.
أما طريقة الكود فسوف لايظهر تغيير اللون الا فى مرحلة التنفيذ .

انقر نقراً مزدوجاً على النموذج للدخول الى نافذة الكود ستجد الشكل التالى:

الفصل الثانى أساسيات كتابة الكود

تلاحظ أن الحدث المعروض هوload يعنى أنه سيتم التنفيذ عند تحميل النافذة , كما يمكن لك تغيير الحدث الى آخر من خلال مربع القائمة الأيمن , أما مربع القائمة الأيسر فيعرض اسم الأدوات التى توجد فى النموذج .
أكتب الكود التالى بين السطرين السابقين:

Form1.backcolor= vbred

نفذ المشروع ستجد أن الخلفية أصبحت حمراء .
ملاحظة: يمكن استخدام طرق أخرى للكود غير التى استخدمناها لم نذكرها طلباً للإختصار.
تمرين: المطلوب استخدام الخصائص الأخرى لإجراء تغييرات عليها .
التطبيق الخامس: المطلوب عمل ساعة.
فى هذا التطبيق سوف نستخدم أداة الـtimer بالإضافة الى أداة العنوان label
قم بفتح مشروع قياسى جديد وقم بوضع اداة العنوانlabel1 وأداة timer1 الى النافذة form1 كما بالشكل التالى :

الفصل الثانى أساسيات كتابة الكود

أكتب الكود التالى فى نافذة الكود بعد أن تنقر نقراً مزدوجاً على أداة المؤقت timer :

الفصل الثانى أساسيات كتابة الكود

قم بتحديد أداة المؤقت لتظهر نافذة الخصائص الخاصة بالمؤقت ثم ضع القيمة 10 للخاصية interval ثم قم بتنفيذ البرنامج .
ملاحظة: أداة المؤقت لا تظهر أثناء التنفيذ , فالغرض منها هو تنفيذ أمر معين كل فترة معينة يتم تحديدها بواسطة الخاصية interval مع العلم بأن الثانية الواحدة تساوى 1000

الكاتب Geek4Arab

Geek4Arab

مواضيع متعلقة

اترك رداً